ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟

ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟يحدث فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL) بسبب تلف الهياكل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي ، كما أنه سبب أكثر من 90 بالمائة من حالات فقدان السمع لدى البالغين وتشمل الأسباب الشائعة لمرض فقدان السمع الحسي العصبي التعرض للضوضاء الصاخبة أو العوامل الوراثية أو عملية الشيخوخة الطبيعية . لذا يجب العلم بأن العضو الحلزوني داخل أذنك الداخلية والذي يُدعى قوقعة الأذن يحتوي على شعيرات دقيقة تُعرف باسم الوسيطة وتعمل هذه الشعيرات على تحويل الاهتزازات من الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية يحملها العصب السمعي إلى دماغك ولذا فإن التعرض للأصوات أعلى من 85 ديسيبل يمكن أن تضر هذه الشعيرات (1) ومع ذلك ، قد لا تواجه فقدان السمع حتى مع تلف 50 بالمائة من هذه الشعرات و خمسة وثمانين ديسيبل تعادل تقريبًا ضجيج المرور الكثيف الذي يُسمع من داخل السيارة.

يحدث فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL) بسبب تلف الهياكل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي ، كما أنه سبب أكثر من 90 بالمائة من حالات فقدان السمع لدى البالغين وتشمل الأسباب الشائعة لمرض فقدان السمع الحسي العصبي التعرض للضوضاء الصاخبة أو العوامل الوراثية أو عملية الشيخوخة الطبيعية .

لذا يجب العلم بأن العضو الحلزوني داخل أذنك الداخلية والذي يُدعى قوقعة الأذن يحتوي على شعيرات دقيقة تُعرف باسم الوسيطة وتعمل هذه الشعيرات على تحويل الاهتزازات من الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية يحملها العصب السمعي إلى دماغك ولذا فإن التعرض للأصوات أعلى من 85 ديسيبل يمكن أن تضر هذه الشعيرات (1) ومع ذلك ، قد لا تواجه فقدان السمع حتى مع تلف 50 بالمائة من هذه الشعرات و خمسة وثمانين ديسيبل تعادل تقريبًا ضجيج المرور الكثيف الذي يُسمع من داخل السيارة.

كما ، يمكن أن يتراوح فقدان السمع الحسي العصبي من فقدان السمع الخفيف إلى فقدان السمع الكامل اعتمادًا على درجة الضرر :
  • فقدان السمع الخفيف وهذا من 26 إلى 40 ديسيبل.
  • ضعف السمع المعتدل وهذا يحدث بين 41 إلى 55 ديسيبل.
  • فقدان السمع الشديد عند أكثر من 71 ديسيبل.
فقدان السمع الحسي العصبي ليست حالة تهدد الحياة ولكنها يمكن أن تتداخل مع قدرتك على التواصل إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح ولذا تابع القراءة لمعرفة أسبابه وكيف يمكنك منعها وخيارات العلاج الخاصة بك إذا كنت تتعامل معها حاليًا.
ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟
فقدان السمع الحسي العصبي

أعراض فقدان السمع الحسي العصبي

يمكن أن يحدث فقدان السمع الحسي العصبي في أذن واحدة أو كلتا الأذنين اعتمادًا على السبب وإذا تم ضبطه تدريجيًا ، فقد لا تكون أعراضك واضحة بدون اختبار السمع ولذا ، إذا واجهت فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ ، فستظهر الأعراض في غضون عدة أيام ويلاحظ الكثير من الناس أولاً فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ عند الاستيقاظ ويمكن أن يؤدي فقدان السمع الحسي العصبي إلى:
  • مشكلة في سماع الأصوات عند وجود ضوضاء في الخلفية
  • الصعوبة خاصة في فهم أصوات الأطفال والإناث
  • الدوخة أو مشاكل التوازن
  • مشكلة في سماع الأصوات عالية النبرة
  • تبدو الأصوات مكتومة
  • الشعور وكأنك تستطيع سماع الأصوات ولكن لا يمكنك فهمها
  • طنين أي رنين في أذنيك

أسباب فقدان السمع الحسي العصبي

يمكن أن يكون فقدان السمع الحسي العصبي خلقيًا ، مما يعني أنه يوجد عندك منذ الولادة أو مكتسبا وفيما يلي الأسباب المحتملة لمرض فقدان السمع الحسي العصبي.

السبب الخلقي

فقدان السمع الخلقي موجود منذ الولادة وهو أحد أكثر تشوهات الولادة شيوعًا ويصاب حوالي 50٪  من الأطفال الذين يولدون مصابين بفقدان السمع الخلقي من العوامل الوراثية والنصف الآخر من العوامل البيئية ، كما أن أكثر من 100 جين تم ربطه بفقدان السمع الوراثي وأيضا يمكن أن تؤدي العدوى ونقص الأكسجين إلى فقدان السمع.

التعرض للضجيج العالي

يمكن أن يؤدي التعرض للأصوات التي تزيد عن 85 ديسيبل إلى فقدان السمع الحسي العصبي وحتى التعرض لمرة واحدة لأصوات مثل طلقات نارية أو انفجارات يمكن أن يسبب تلف السمع الدائم .

الكبر في السن أي الشيخوخة

المشيخة (Presbycusis ) هو اسم آخر لفقدان السمع المرتبط بالعمر ومثلا يعاني حوالي شخص واحد من كل 3 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 من فقدان السمع.

الموصلات مقابل فقدان السمع الحسي العصبي

يمكن أن يؤدي تلف العصب السمعي أو تراكيب أذنك الداخلية إلى الإصابة بفقدان السمع الحسي العصبي ويؤدي هذا النوع من فقدان السمع إلى مشاكل في تحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات عصبية يمكن للدماغ تفسيرها.

كما يحدث فقدان السمع التوصيلي عندما لا يتمكن الصوت من المرور عبر الأذن الخارجية أو الوسطى ويمكن أن يتسبب ما يلي في فقدان السمع التوصيلي.
  • تراكم السوائل
  • التهابات الأذن
  • ثقب في طبلة أذنك
  • اورام حميدة
  • شمع الأذن
  • انسداد الأجسام الغريبة
  • تشوهات في الأذن الخارجية أو الوسطى
يمكن أن يسبب كلا النوعين من فقدان السمع أعراضًا مشابهة ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع التوصيلي غالبًا ما يسمعون أصواتًا مكتومة بينما يسمع الأشخاص المصابون بفقدان السمع الحسي العصبي الصوت مكتومًا و مشوّهة ، أيضا يعاني بعض الأشخاص من مزيج من فقدان السمع الحسي العصبي والتوصيلي ولذا ، يعتبر فقدان السمع مختلطًا إذا كانت هناك مشاكل قبل قوقعة الأذن وبعدها.

من المهم الحصول على تشخيص مناسب إذا كنت تتعامل مع ضعف السمع وفي بعض الحالات ، من الممكن استعادة السمع وكلما تلقيت العلاج بشكل أسرع ، زادت احتمالية تقليل الضرر الذي يلحق ببنى أذنك.

فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ (SSHL)

فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ هو فقدان السمع لما لا يقل عن 30 ديسيبل في غضون 3 أيام وهو يؤثر تقريبا على حوالي من 5 إلى 20 في 100000 شخص وعادة ما يصيب أذن واحدة فقط ، كما قد يؤدي فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ (SSHL) إلى الصمم إما فورًا أو على مدار بضعة أيام وغالبًا ما يصيب أذنًا واحدة ويلاحظها العديد من الأشخاص بعد الاستيقاظ في الصباح.

لذا من الجيد الإنتباه لأنه قد يكون لـفقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ (SSHL) سبب أساسي خطير وإذا كنت تعاني من الصمم المفاجئ ، فيجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن ، كما يمكن أن تؤدي جميع الأسباب التالية إلى الصمم المفاجئ:
  • الالتهابات
  • صدمة الرأس
  • مرض يصيب جهاز المناعه
  • داء منيير
  • بعض الأدوية
  • مشاكل الدورة الدموية

أنواع فقدان السمع الحسي العصبي

قد يؤثر ضعف السمع الحسي العصبي على أذن واحدة أو كلتا الأذنين اعتمادًا على السبب.
  • ضعف السمع الحسي العصبي الثنائي والذي يمكن أن تؤدي الوراثة والتعرض للأصوات العالية وأمراض مثل الحصبة إلى الإصابة به في كلتا الأذنين.
  • فقدان السمع الحسي العصبي من جانب واحد وقد يؤثر فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL) على أذن واحدة فقط إذا كان ناتجًا عن ورم أو مرض Meniere أو الضوضاء العالية المفاجئة في أذن واحدة.
  • فقدان السمع الحسي العصبي غير المتناظر ويحدث فقدان السمع الحسي العصبي غير المتكافئ عندما يكون هناك فقدان السمع على كلا الجانبين ولكن أحد الجانبين أسوأ من الآخر.

تشخيص فقدان السمع الحسي العصبي

يستخدم الأطباء عدة أنواع من الاختبارات لتشخيص فقدان السمع الحسي العصبي بشكل صحيح.

الإختبار البدني

يمكن أن يساعد الفحص البدني في تمييز فقدان السمع الحسي العصبي عن فقدان السمع التوصيلي وسيبحث الطبيب عن الالتهاب وتراكم السوائل أو شمع الأذن وتلف طبلة الأذن والأجسام الغريبة.

الشوكة الرنانة

قد يستخدم الطبيب اختبار شوكة رنانة للفحص الأولي و تشمل الاختبارات المحددة ما يلي:
  • اختبار ويبر ، يقوم الطبيب بضرب شوكة ضبط 512 هرتز بهدوء ويضعها بالقرب من خط الوسط في جبهتك وإذا كان الصوت أعلى في أذنك المصابة ، فمن المحتمل أن يكون فقدان السمع موصلاً ، أما إذا كان الصوت أعلى في أذنك غير المتأثرة ، فمن المحتمل أن يكون فقدان السمع حسيًا عصبيًا.
  • اختبار رين ويقوم الطبيب بضرب شوكة رنانة ويضعها على عظم الخشاء خلف أذنك حتى لا تسمع الصوت بعد ذلك وثم يقوم طبيبك بتحريك شوكة الضبط أمام قناة الأذن حتى لا تتمكن من سماع الصوت وإذا كنت مصابًا بفقدان السمع الحسي العصبي ، فستكون قادرًا على سماع شوكة الرنين أمام قناة الأذن بشكل أفضل من مواجهة عظمك.

التسجيل السمعي

إذا توقع طبيبك أنك تعاني من فقدان السمع ، فمن المرجح أن يرسل لك اختبارًا أكثر دقة لقياس السمع يجريه طبيب السمع وأثناء الاختبار ، سترتدي سماعات رأس في كشك عازل للصوت وسيتم تشغيل النغمات والكلمات في كل أذن بأحجام وترددات مختلفة. 

يساعد الاختبار في العثور على أهدأ صوت يمكنك سماعه والترددات المحددة لفقدان السمع.

علاج فقدان السمع الحسي العصبي

في الوقت الحالي ، لا يوجد خيار جراحي لعلاج فقدان السمع الحسي العصبي وأكثر الخيارات شيوعًا هي أجهزة السمع وزراعة قوقعة الأذن لمساعدتك على تعويض فقدان السمع ، كما أن العلاج الجيني لفقدان السمع هو مجال بحث متسع ومع ذلك ، في هذا الوقت لا يتم استخدامه سريريًا لفقدان السمع الحسي العصبي.

مساعدات السمع

يمكن أن تتناسب معينات السمع الحديثة مع أعراض فقدان السمع المحددة وعلى سبيل المثال ، إذا كانت لديك مشاكل في سماع الأصوات عالية التردد ، فقد تساعد الأداة المساعدة للسمع في طلب هذه الأصوات دون التأثير على الترددات الأخرى.

زراعة قوقعة

غرسة القوقعة الصناعية هي جهاز يمكن تنفيذه جراحيًا للمساعدة في علاج الإصابة بفقدان السمع الحسي العصبي الشديد وتتكون غرسة القوقعة الصناعية من جزأين ، ميكروفون ترتديه خلف أذنك وجهاز استقبال داخل أذنك يرسل معلومات كهربائية إلى عصبك السمعي.

أخيرا يجب القول بأن فقدان السمع الحسي العصبي هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة لكثير من الناس ومع ذلك ، فإن التعرض للضوضاء الصاخبة يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا لأذنك الداخلية أو العصب السمعي ولذا ، يمكن أن يساعدك اتباع عادات السمع الصحية هذه على تجنب تلف الأذن المرتبط بالضوضاء ولذا حافظ على مستوى صوت سماعة الرأس أقل من 60 بالمائة ووضع سدادات الأذن أثناء التعرض للضوضاء الصاخبة مع استشارة الطبيب قبل البدء في تناول دواء جديد.

المصدر:

التعليق

الاسم

اضطرابات الجهاز الهضمي,28,الأعراض,16,التغدية,46,الحساسية,6,الحمل,35,الصحة الجنسية,42,الطب العام,1,العيش بشكل جيد,13,الكوليسترول,17,أمراض القلب,2,صحة الرجال,1,علاجات منزلية,34,مواضيع الصحة,28,نباتات طبية,3,
rtl
item
المتقدم: معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟
ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟
ما هو فقدان السمع الحسي العصبي وأعراضه وأسبابه؟يحدث فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL) بسبب تلف الهياكل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي ، كما أنه سبب أكثر من 90 بالمائة من حالات فقدان السمع لدى البالغين وتشمل الأسباب الشائعة لمرض فقدان السمع الحسي العصبي التعرض للضوضاء الصاخبة أو العوامل الوراثية أو عملية الشيخوخة الطبيعية . لذا يجب العلم بأن العضو الحلزوني داخل أذنك الداخلية والذي يُدعى قوقعة الأذن يحتوي على شعيرات دقيقة تُعرف باسم الوسيطة وتعمل هذه الشعيرات على تحويل الاهتزازات من الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية يحملها العصب السمعي إلى دماغك ولذا فإن التعرض للأصوات أعلى من 85 ديسيبل يمكن أن تضر هذه الشعيرات (1) ومع ذلك ، قد لا تواجه فقدان السمع حتى مع تلف 50 بالمائة من هذه الشعرات و خمسة وثمانين ديسيبل تعادل تقريبًا ضجيج المرور الكثيف الذي يُسمع من داخل السيارة.
https://1.bp.blogspot.com/-N70ZclpBwuQ/XnpyXXmRzcI/AAAAAAAAD9U/y4YXBE77MicNtyz9ojlNV3CCEhCAt-HPACLcBGAsYHQ/s400/image%2B%25285%2529.webp
https://1.bp.blogspot.com/-N70ZclpBwuQ/XnpyXXmRzcI/AAAAAAAAD9U/y4YXBE77MicNtyz9ojlNV3CCEhCAt-HPACLcBGAsYHQ/s72-c/image%2B%25285%2529.webp
المتقدم: معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.motakadim.com/2020/03/What-sensorineural-hearing-loss-symptoms-and-causes.html
https://www.motakadim.com/
https://www.motakadim.com/
https://www.motakadim.com/2020/03/What-sensorineural-hearing-loss-symptoms-and-causes.html
true
7478553883128274081
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي وظيفة عرض الكل اقرأ أكثر الرد عدم الرد حذف من الرئيسية صفحات مقالات عرض الكل موصى به لك تصنيف الأرشيف البحث الكل لم يتم العثور على أي مشاركة تتطابق مع طلبك العودة إلى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعين إتبع تم قفل هذا المحتوى المميز الخطوة 1: المشاركة في الشبكة الإجتماعية الخطوة 2: انقر على الرابط على الشبكة الاجتماعية الخاصة بك نسخ كل الكود تحديد كل الكود تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ