عدد الخلايا CSF والتفاضلية

عدد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلية السائل الدماغي الشوكي (CSF) هو سائل شفاف يخفف ويحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويساعد في دعم الهياكل الوريدية حول الدماغ وهو مهم في توازن الدماغ والتمثيل الغذائي ، كما يتم تجديد هذا السائل باستمرار بواسطة الضفيرة المشيمية في الدماغ وامتصاصه في مجرى الدم ويستبدل الجسم CSF بالكامل كل بضع ساعات. كما ، يعد عد خلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلي مكونين في سلسلة من الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها لتحليل CSF للشخص وهذه الاختبارات مفيدة في تشخيص أمراض وظروف الجهاز العصبي المركزي والتي تشمل الدماغ والحبل الشوكي وتشمل حالات الجهاز العصبي المركزي التهاب السحايا ، الذي يتسبب في التهاب الدماغ والحبل الشوكي والتصلب المتعدد والنزيف حول الدماغ والسرطان مع إصابة الدماغ. لذا ، على الرغم من أن الحصول على عينة من سائل العمود الفقري أمر مؤلم قليلاً ، إلا أن اختبار عينة CSF هو أحد أفضل الطرق لتشخيص حالات معينة بشكل صحيح وهذا لأن السائل الدماغي الشوكي على اتصال مباشر مع الدماغ والحبل الشوكي والطريقة الأكثر شيوعًا لجمع السائل الدماغي الشوكي هي البزل القطني ، الذي يسمى أحيانًا الصنبور الفقري.

عدد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلية

السائل الدماغي الشوكي (CSF) هو سائل شفاف يخفف ويحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويساعد في دعم الهياكل الوريدية حول الدماغ وهو مهم في توازن الدماغ والتمثيل الغذائي ، كما يتم تجديد هذا السائل باستمرار بواسطة الضفيرة المشيمية في الدماغ وامتصاصه في مجرى الدم ويستبدل الجسم CSF بالكامل كل بضع ساعات.

كما ، يعد عد خلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلي مكونين في سلسلة من الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها لتحليل CSF للشخص وهذه الاختبارات مفيدة في تشخيص أمراض وظروف الجهاز العصبي المركزي والتي تشمل الدماغ والحبل الشوكي وتشمل حالات الجهاز العصبي المركزي التهاب السحايا ، الذي يتسبب في التهاب الدماغ والحبل الشوكي والتصلب المتعدد والنزيف حول الدماغ والسرطان مع إصابة الدماغ.

لذا ، على الرغم من أن الحصول على عينة من سائل العمود الفقري أمر مؤلم قليلاً ، إلا أن اختبار عينة CSF هو أحد أفضل الطرق لتشخيص حالات معينة بشكل صحيح وهذا لأن السائل الدماغي الشوكي على اتصال مباشر مع الدماغ والحبل الشوكي والطريقة الأكثر شيوعًا لجمع السائل الدماغي الشوكي هي البزل القطني ، الذي يسمى أحيانًا الصنبور الفقري.
عدد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلية السائل الدماغي الشوكي (CSF) هو سائل شفاف يخفف ويحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويساعد في دعم الهياكل الوريدية حول الدماغ وهو مهم في توازن الدماغ والتمثيل الغذائي ، كما يتم تجديد هذا السائل باستمرار بواسطة الضفيرة المشيمية في الدماغ وامتصاصه في مجرى الدم ويستبدل الجسم CSF بالكامل كل بضع ساعات.  كما ، يعد عد خلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلي مكونين في سلسلة من الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها لتحليل CSF للشخص وهذه الاختبارات مفيدة في تشخيص أمراض وظروف الجهاز العصبي المركزي والتي تشمل الدماغ والحبل الشوكي وتشمل حالات الجهاز العصبي المركزي التهاب السحايا ، الذي يتسبب في التهاب الدماغ والحبل الشوكي والتصلب المتعدد والنزيف حول الدماغ والسرطان مع إصابة الدماغ.  لذا ، على الرغم من أن الحصول على عينة من سائل العمود الفقري أمر مؤلم قليلاً ، إلا أن اختبار عينة CSF هو أحد أفضل الطرق لتشخيص حالات معينة بشكل صحيح وهذا لأن السائل الدماغي الشوكي على اتصال مباشر مع الدماغ والحبل الشوكي والطريقة الأكثر شيوعًا لجمع السائل الدماغي الشوكي هي البزل القطني ، الذي يسمى أحيانًا الصنبور الفقري.
عدد الخلايا CSF والتفاضلية

الأعراض التي قد تؤدي إلى تحليل CSF

قد يُطلب تعداد الخلايا CSF وتعداد الخلايا التفاضلي للأشخاص المصابين بالسرطان مع الارتباك المرتبط أو الذين يعانون من صدمة في الدماغ أو الحبل الشوكي ويمكن إجراء الاختبار أيضًا عندما يُشتبه في أن الأمراض المعدية أو النزيف أو اضطرابات الاستجابة المناعية هي أسباب محتملة لأعراض الشخص وتشمل الأعراض التي قد تؤدي إلى تحليل CSF ما يلي:
  • الصداع الحاد
  • تصلب الرقبة
  • الهلوسة أو الارتباك
  • النوبات
  • أعراض شبيهة بالإنفلونزا والتي تستمر أو تتفاقم
  • التعب أو الخمول أو ضعف العضلات
  • التغيرات في الوعي
  • الغثيان الشديد
  • حمى أو طفح جلدي
  • الحساسية للضوء
  • الخدر أو الإرتعاش
  • الدوخة
  • الصعوبة في المشي أو ضعف التنسيق

إجراء البزل القطني

البزل القطني عادةً ما يستغرق أقل من 30 دقيقة ويتم إجراؤه بواسطة طبيب مدرب خصيصًا لجمع CSF بأمان وعادة ما يتم سحب CSF من منطقة أسفل الظهر ومن المهم جدًا أن تظل ساكنًا تمامًا لتجنب وضع إبرة غير صحيحة أو صدمة في العمود الفقري وإذا كنت تعتقد أنك ستواجه مشكلة في البقاء ساكنًا ، أخبر طبيبك مسبقًا.

كما ، سوف تكون جالسًا مع ثني العمود الفقري إلى الأمام أو الاستلقاء على جانبك مع انحناء العمود الفقري وتميل ركبتيك إلى صدرك ويسمح تقويس العمود الفقري للطبيب بإيجاد مساحة كافية لإدخال إبرة شوكية رفيعة بين العظام في أسفل الظهر (الفقرات) وفي بعض الأحيان يتم استخدام التنظير الفلوري (الأشعة السينية) لتوجيه الإبرة بأمان بين الفقرات.

لذا ، عندما تكون في الوضع ، سيقوم الطبيب أو الممرضة بتنظيف ظهرك بمحلول معقم مثل اليود ويتم الحفاظ على المنطقة معقمة طوال العملية لتقليل خطر الإصابة ، كما يمكن وضع كريم التخدير على الجلد قبل حقن الموقع بمحلول مخدر (مسكن للألم) وعندما يكون الموقع خدرًا ، يقوم الطبيب بإدخال إبرة العمود الفقري.

بمجرد دخول الإبرة ، عادة ما يتم قياس ضغط السائل الدماغي الشوكي باستخدام مقياس ضغط الدم أو مقياس الضغط ويمكن أن يكون ضغط CSF المرتفع علامة على حالات وأمراض معينة ، بما في ذلك التهاب السحايا والنزيف في الدماغ والأورام ويمكن أيضًا قياس الضغط في نهاية الإجراء ، ثم يأخذ الطبيب عينات السوائل من خلال الإبرة إلى حقنة متصلة ، كما يمكن أخذ عدة قوارير من السوائل.

عند اكتمال جمع السوائل ، يزيل الطبيب الإبرة من ظهرك ويتم تنظيف موقع البزل مرة أخرى بمحلول معقم ويتم تطبيق ضمادة وإذا اشتبه طبيبك في إصابتك بورم دماغي أو خراج دماغي أو تورم في المخ ، فمن المحتمل أن يطلب فحصًا بالأشعة المقطعية للدماغ قبل محاولة النقر على العمود الفقري للتأكد من أنه آمن لإجراء العملية.

في هذه الحالات ، يمكن أن يسبب البزل القطني انفتاق الدماغ والذي يحدث عندما يصبح جزء من الدماغ محاصرًا في فتحة الجمجمة حيث يخرج الحبل الشوكي ويمكن أن يقطع تدفق الدم إلى الدماغ ويؤدي إلى تلف الدماغ أو حتى الموت وإذا تم الاشتباه في كتلة الدماغ ، فلن يتم تنفيذ ثقب الخشب.

نادرًا ، إذا كان لديك تشوه في الظهر أو عدوى أو انفتاق دماغي محتمل أو زيادة الضغط حول الدماغ بسبب الورم أو الخراج أو التورم ، فمن الضروري استخدام طرق جمع غازات القلب النخاعي الشديدة وعادة ما تتطلب هذه الطرق دخول المستشفى والتي تشمل:
البزل البطيني: يقوم الطبيب بحفر حفرة في الجمجمة ويدخل إبرة مباشرة في أحد بطينات الدماغ.
البزل المركزي: يُدخل الطبيب إبرة أسفل قاعدة الجمجمة.
كما أن البزل المركزي والبطيني لهما مخاطر إضافية وقد تؤدي هذه الإجراءات إلى تلف الحبل الشوكي أو الدماغ أو النزيف داخل الدماغ أو اضطراب حاجز الدم / الدماغ في الجمجمة.

كيفية الاستعداد للثقب القطني ومخاطر البزل القطني

يتطلب البزل القطني إصدارًا موقّعًا يفيد بأنك تفهم مخاطر الإجراء مع التأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية لتخفيف الدم مثل الوارفارين ، لأنك قد تحتاج إلى التوقف عن تناولها لبضعة أيام قبل الإجراء وقبل الإجراء ، قد يُطلب منك تفريغ الأمعاء والمثانة ، كما تشمل المخاطر الأساسية المرتبطة بالبزل القطني ما يلي:
  • نزيف من موضع البزل في السائل الشوكي (الصنبور المؤلم).
  • الانزعاج أثناء الإجراء وبعده
  • رد فعل تحسسي للمخدر
  • العدوى في موقع البزل
  • الصداع بعد الاختبار
  • تلف أعصاب الحبل الشوكي ، خاصة إذا تحركت أثناء العملية
  • التسرب المستمر لـ CSF في موقع الثقب بعد الإجراءات
إذا كنت تتناول مميعات الدم ، فإن خطر النزيف يكون أعلى ومع هذا فالبزل القطني خطير للغاية للأشخاص الذين يعانون من انخفاض عدد الصفائح الدموية أو مشاكل تخثر الدم الأخرى.

التحليل المختبري لـ CSF الخاص بك

يتضمن تعداد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلية الفحص المجهري لخلايا الدم ومكوناتها في المختبر.

عدد خلايا CSF

في هذا الاختبار ، يحسب فني المختبر عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء الموجودة في قطرة من عينة السوائل.

تعداد الخلايا التفاضلية CSF

بالنسبة لعدد الخلايا التفاضلية لـ CSF ، يقوم فني المختبر بفحص أنواع خلايا الدم البيضاء الموجودة في عينة CSF ويحسبها ، كما يبحث عن خلايا أجنبية أو غير طبيعية ويتم استخدام الأصباغ للمساعدة على فصل الخلايا والتعرف عليها ، كما أن هناك عدة أنواع من كريات الدم البيضاء في الجسم:
  • عادةً ما تشكل الخلايا الليمفاوية 25 بالمائة أو أكثر من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء وهناك شكلان هما : الخلايا البائية ، التي تصنع الأجسام المضادة والخلايا التائية ، التي تتعرف على المواد الغريبة وتزيلها.
  • عادةً ما تشكل الخلايا الأحادية 10 بالمائة أو أقل من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء وهم الذين يبتلعون البكتيريا والجزيئات الأجنبية الأخرى.
  • العدلات هي النوع الأكثر وفرة من WBC لدى البالغين الأصحاء ويؤدون دورًا أساسيًا في جهاز المناعة في الجسم وهم خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض.
  • تشكل الحمضات عادة حوالي 3 في المائة فقط من إجمالي عدد كريات الدم البيضاء ويعتقد أن هذه الخلايا تقاوم بعض أنواع العدوى والطفيليات وتستجيب لمسببات الحساسية.

فهم نتائج الاختبار

عدد خلايا CSF

عادة ، لا توجد كريات الدم الحمراء في السائل الدماغي الشوكي ويجب ألا يكون هناك أكثر من خمسة كريات دم بيضاء لكل مليمتر مكعب من السائل النخاعي.

لذا ، إذا كان السائل يحتوي على كرات الدم الحمراء ، فقد يشير ذلك إلى النزيف ومن الممكن أيضًا أن يكون لديك صنبور مؤلم (تسرب الدم إلى عينة السوائل أثناء الجمع) وإذا كان لديك أكثر من قارورة واحدة تم جمعها خلال البزل القطني ، فسيتم فحصها لمعرفة RBC لاختبار تشخيص النزيف ، كما قد يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى عدوى أو التهاب أو نزيف وقد تشمل الشروط المرتبطة ما يلي:
  • نزيف داخل الجمجمة
  • التهاب السحايا
  • ورم
  • خراج
  • التصلب المتعدد
  • السكتة الدماغية

عدد الخلايا التفاضلية

النتائج الطبيعية تعني أنه تم العثور على تعداد الخلايا الطبيعي وأن تعداد ونسب أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء كانت ضمن المعدل الطبيعي ولم يتم العثور على خلايا أجنبية ، كما قد تشير الزيادات ، مهما كانت طفيفة ، في عدد خلايا الدم البيضاء إلى أنواع معينة من العدوى أو المرض وعلى سبيل المثال ، قد تسبب عدوى فيروسية أو فطرية لديك المزيد من الخلايا الليمفاوية.

كما قد يشير وجود خلايا غير طبيعية إلى أورام سرطانية.

أخيرا ، إذا تم العثور على شذوذ من خلال عدد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلي ، فقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات وسيتم توفير العلاج المناسب بناءً على الحالة التي تسببت في ظهور أعراضك ، لذا إذا كانت نتائج الاختبار تشير إلى التهاب السحايا الجرثومي ، فهذه حالة طبية طارئة والعلاج الفوري ضروري وقد يضعك الطبيب على مضادات حيوية واسعة النطاق أثناء إجراء اختبارات إضافية لمعرفة السبب الدقيق للعدوى.

المصدر:

التعليق

الاسم

اضطرابات الجهاز الهضمي,28,الأعراض,16,التغدية,46,الحساسية,6,الحمل,35,الصحة الجنسية,42,الطب العام,1,العيش بشكل جيد,13,الكوليسترول,17,أمراض القلب,2,صحة الرجال,1,علاجات منزلية,34,مواضيع الصحة,28,نباتات طبية,3,
rtl
item
المتقدم: معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.: عدد الخلايا CSF والتفاضلية
عدد الخلايا CSF والتفاضلية
عدد الخلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلية السائل الدماغي الشوكي (CSF) هو سائل شفاف يخفف ويحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويساعد في دعم الهياكل الوريدية حول الدماغ وهو مهم في توازن الدماغ والتمثيل الغذائي ، كما يتم تجديد هذا السائل باستمرار بواسطة الضفيرة المشيمية في الدماغ وامتصاصه في مجرى الدم ويستبدل الجسم CSF بالكامل كل بضع ساعات. كما ، يعد عد خلايا CSF وعدد الخلايا التفاضلي مكونين في سلسلة من الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها لتحليل CSF للشخص وهذه الاختبارات مفيدة في تشخيص أمراض وظروف الجهاز العصبي المركزي والتي تشمل الدماغ والحبل الشوكي وتشمل حالات الجهاز العصبي المركزي التهاب السحايا ، الذي يتسبب في التهاب الدماغ والحبل الشوكي والتصلب المتعدد والنزيف حول الدماغ والسرطان مع إصابة الدماغ. لذا ، على الرغم من أن الحصول على عينة من سائل العمود الفقري أمر مؤلم قليلاً ، إلا أن اختبار عينة CSF هو أحد أفضل الطرق لتشخيص حالات معينة بشكل صحيح وهذا لأن السائل الدماغي الشوكي على اتصال مباشر مع الدماغ والحبل الشوكي والطريقة الأكثر شيوعًا لجمع السائل الدماغي الشوكي هي البزل القطني ، الذي يسمى أحيانًا الصنبور الفقري.
https://1.bp.blogspot.com/-mABRoW7wbfk/XnkyZqA3tKI/AAAAAAAAD8k/imHG6_YHt1oAjaVlcjcGnXML5lXtJzk9ACLcBGAsYHQ/s400/image%2B%25281%2529.webp
https://1.bp.blogspot.com/-mABRoW7wbfk/XnkyZqA3tKI/AAAAAAAAD8k/imHG6_YHt1oAjaVlcjcGnXML5lXtJzk9ACLcBGAsYHQ/s72-c/image%2B%25281%2529.webp
المتقدم: معلومات طبية ونصائح صحية يمكنك الوثوق بها.
https://www.motakadim.com/2020/02/csf-cell-count-procedure.html
https://www.motakadim.com/
https://www.motakadim.com/
https://www.motakadim.com/2020/02/csf-cell-count-procedure.html
true
7478553883128274081
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي وظيفة عرض الكل اقرأ أكثر الرد عدم الرد حذف من الرئيسية صفحات مقالات عرض الكل موصى به لك تصنيف الأرشيف البحث الكل لم يتم العثور على أي مشاركة تتطابق مع طلبك العودة إلى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعين إتبع تم قفل هذا المحتوى المميز الخطوة 1: المشاركة في الشبكة الإجتماعية الخطوة 2: انقر على الرابط على الشبكة الاجتماعية الخاصة بك نسخ كل الكود تحديد كل الكود تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ