ربما إذا كنت قد بحثت في العالم المحيط بألعاب الكمبيوتر ، فقد تكون قد سمعت الحديث عن بطاقات الرسومات ويتم تصنيع بطاقات الرسومات من قبل مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ولكن كل ما تراه على شاشتك يتم إنشاؤه بواسطة شريحة على تلك البطاقة ، تسمى وحدة معالجة الرسومات (GPU).
لذا إذا من تريد معرفة المزيد عن بطاقات الرسومات ، فأنت في المكان الصحيح وإليك كيفية التحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك على نظام التشغيل ويندوز 10 والمزيد حول فهم كيفية عملها.

ما الفرق بين بطاقة الرسومات و وحدة معالجة الرسومات؟

صحيح أنك سترى غالبًا وحدة معالجة الرسومات (GPU) و بطاقة الرسومات يتم استخدامهما بالتبادل تقريبًا ، لكنهما مختلفان بعض الشيء إذ أن وحدة معالجة الرسومات هي الشريحة الفعلية التي تقوم برفع الأحمال الثقيلة وهي مصنوعة عموما من قبل واحد من اثنين من المصممين الذان هما نفيديا أو AMD أما وحدة معالجة الرسومات فهي قطعة الأجهزة القوية والمكلفة التي توفر الرسومات الفعلية لشاشتك.
كما تحتوي بطاقة الرسومات على الكثير من الجوانب الأخرى بجانب وحدة معالجة الرسومات(GPU) ، بما في ذلك مراوح التبريد ، تنظيم الجهد ، كما أنها مصنوعة من قبل مجموعة متنوعة من الشركات مع الكثير من الاختلافات الصغيرة.

طريقة التحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك باستخدام إدارة الأجهزة

من المهم معرفة أن ما وحدة معالجة الرسومات (GPU) التي قمت بتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز 10 هو أمر بسيط جدا , لكن سوف يستغرق الأمر المزيد من العمل للعثور على طراز البطاقة الفعلية لديك.
لذا أولا حدد قائمة ابدأ على شريط أدوات نظام ويندوز وفي شريط البحث ، اكتب إدارة الأجهزة (Device Manager) ، ثم حدد إدارة الأجهزة (Device Manager) .
سترى سلسلة من القوائم المنسدلة ويجب إما أن تنقر نقرًا مزدوجًا فوق محولات العرض  أو تحديد السهم الموجود بجوارها.
طريقة التحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك باستخدام إدارة الأجهزة
طريقة التحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك باستخدام إدارة الأجهزة
بعدها يجب النقر نقرًا مزدوجًا فوق وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك لرؤية المزيد من التفاصيل ، مثل المنفذ المتصل به حاليًا.

كيفية التحقق من بطاقة الرسومات الخاصة بك عن طريق فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك

بشكل عام ، فإن معرفة مجموعة الشرائح الخاصة بك هو ما ستحتاج إليه عند التعامل مع أساسيات بطاقة الرسومات وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من التفاصيل ومعرفة نموذج البطاقة الفعلية ، فسيتعين عليك القيام بأعمال أكثر قليلاً. هناك بضعة طرق لفعل هذا.
أما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن الوصول إليه بسهولة ، فإن أسهل طريقة لمعرفة بطاقة الرسومات الخاصة بك هي فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإلقاء نظرة عليها.
كما يجب توخ الحذر عند التعامل مع الدواخل الموجودة بالكمبيوتر ويجب القيام بإيقاف تشغيل كل شيء وتفريغ أي كهرباء ثابتة لتجنب القلي العرضي للأجزاء ويجب أن تكون بطاقة الرسومات الخاصة بك سهلة في تحديد موقعها ، حيث يتم توصيلها باللوحة الأم ولديها مروحة واحدة على الأقل متصلة بها.
يجب أن يكون هناك ملصق يخبرك برقم طراز بطاقة الرسومات الخاصة بك ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى فصله من اللوحة الأم لإلقاء نظرة أفضل عليه.
أما إذا قمت بإلغاء توصيل بطاقة الرسومات ، فتأكد من توخي الحذر وأخد الحيطة بمكان توصيلها مرة أخرى وإلا فسوف يتم التعامل معك على شاشة فارغة في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر.

القيام بتنزيل برامج الجهات الخارجية للتحقق من بطاقة الرسومات

يجب العلم أن هناك بعض برامج الجهات الخارجية التي يمكن أن توفر لك جميع أنواع المواصفات على أجهزة الكمبيوتر وتعمل جميعها بشكل مختلف بعض الشيء ، لكن الإثنين الأكثر أمنا هما Speccy و CPU-Z.

إذا قمت بتنزيل تطبيق تابع لجهة خارجية ، فتأكد من تنزيله مباشرة من موقع الشركة المصنعة فقط , كما يمكن أن توفر لك هذه البرامج مجموعة متنوعة من التفاصيل حول الأجهزة المختلفة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بما في ذلك بطاقة الرسومات الخاصة بك.
بمجرد تنزيل البرنامج وتشغيله ، حدد الرسومات وابحث عن اسم وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك وابحث عن اسم البائع أو الشركة المصنعة لتحديد من قام بالفعل بصنع بطاقة الرسومات الخاصة بك وللتكرار ، في معظم الحالات ، ستكون على ما يرام بمجرد فتح مدير الجهاز لمعرفة وحدة معالجة الرسومات (GPU) الخاصة بك.
أخيرا مع ذلك ، قد تحتاج إلى معرفة المعلومات الفعلية لبطاقة الرسومات الخاصة بك إذا كان هناك مشكلة في الضمان أو مشكلة في أجهزة أخرى تحتاج إلى حلها.
شارك المقالة: