يفتح تأصيل أومايسمى تجدير هاتفك لمجموعة كاملة من المتسللين والقراصنة ويمكن أن يسبب الألم كما يمكن أن يمنع التجذير بعض التطبيقات من العمل ويخاطر بتعريض هاتفك لمشاكل أمنية محتملة.
لحسن الحظ ، هذا ليس شرطا مسبقا لتعديل هاتفك اذ يمكن القيام بعدد كبير من الاختراقات القوية والشعبية على الأجهزة التي لم يتم تجذيرها وتابع القراءة بينما نلقي نظرة على الأفضل منها.

ماذا تحتاج

على الرغم من أنك لا تحتاج إلى أن يكون هاتفك متجذرًا ، فهناك بعض الجوانب الفنية لهذه الاختراقات كما سيحتاج بعضها إلى أداة تحميل التشغيل غير المؤمنة والبعض الآخر يستخدم أدوات ADB و Fastboot والبعض الآخر يحتاج إلى تثبيت مخصص للاسترداد .
وإذا كنت تقوم بتعديل هاتف الأندرويد الخاص بك ، فعليك أن تكون على دراية بها جميعًا وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فانقر على الروابط أعلاه لمعرفة كيفية عملها وتذكر أنه بالنسبة للمتطفلين الأكثر تقدمًا ، تأكد من عمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل البدء.

1- الحصول على بطاقات Google Now على الأجهزة غير المدعومة

لا تتوفر خلاصة بطاقات جوجل الان إلا عبر الشاشة الرئيسية على أجهزة الأندرويد 6.0 والإصدارات الأحدث وهذا يعني أن ما يقرب من 28 بالمائة من الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون اصدار المصاصة يفقدون أحد أذكى ميزات الأندرويد.
لكن ليس بعد الآن اذ تم الآن إنشاء الميزة مباشرة في Nova Launcher ويتيح لك التمرير البسيط إلى اليسار إمكانية الوصول الفوري إلى تنبؤات الطقس والنتائج الرياضية وتقارير المرور وجميع المعلومات الشخصية الأخرى التي تخدمها جوجل.
الحصول على بطاقات Google Now على الأجهزة غير المدعومة
الحصول على بطاقات Google Now على الأجهزة غير المدعومة
للبدء ، قم بتثبيت وإعداد Nova Launcher من متجر جوجل بلاي  ثم قم بتنزيل وتثبيت تطبيق Nova Google Companion الإضافي كما ستحتاج إلى ضبط هاتفك للسماح بتثبيت التطبيق من مصادر غير معروفة وإذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل
انتقل إلى إعدادات Nova وانتقل لأسفل حتى ترى خيار Google Now ثم نشط إعداد صفحة Google Now .
سيتم الآن الوصول إلى بطاقات Google Now في اللوحة الموجودة في أقصى اليسار من شاشتك الرئيسية. 
أيضًا ، يمكنك تنشيط Edge Swipe لتكون قادرًا على الوصول إلى البطاقات من خلال انتقاد داخلي من الحافة اليسرى من الشاشة في أي تطبيق.
يعمل هذا في الإصدار المجاني من Nova على الرغم من أن الترقية إلى الإصدار المدفوع طريقة رائعة لدعم مطور برامج الإطلاق المفضلة التابعة لجهات أخرى .

2- تغيير دقة الشاشة الخاصة بك

 نادراً ما يتم استخدام الحجم الأكبر والدقة العالية  لأحدث الهواتف الذكية لإظهار المزيد من الأشياء على الشاشة ويستخدم لجعل النص أكثر سلاسة ووضوحا للصور ونتيجةً لذلك ، تبدو الهواتف الذكية الحديثة مذهلة ، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص فإنها أيضًا فرصة ضائعة.
إذا كنت تكره التمرير ولديك رؤية جيدة ، يمكنك تقليل كثافة البكسل في الشاشة وهذا يجعل كل شيء أصغر ومناسبا أكثر على الشاشة من أي وقت معين كما إنه أمر سهل ويمكنك تجربته ويمكن التراجع عنه بسرعة إذا لم يعجبك.

  • أولاً ، قم بتثبيت DPI Checker من متجر جوجل بلاي ثم قم بتشغيله لمعرفة ما هو DPI الأصلي لهاتفك.
  • قم بتنزيل وإعداد أداة ADB من موقع مطوري الأندرويد واقرأ دليلنا إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ثم انتقل إلى الإعدادات> خيارات المطور وقم بتنشيط تصحيح أخطاء USB وقم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر الخاص بك عبر USB.
  • في نافذة موجه الأوامر أو النافذة الطرفية ، اكتب كثافة adb]wb shell ] حيث DPI هي كثافة البكسل المفضلة لديك ثم إعادة تشغيل لرؤية التغيير.

اختر رقمًا أصغر لتناسب أكثر على الشاشة ورقم أكبر لتكبير النص والصور وكرر الأمر للعودة إلى الوراء ووضع DPI على المستوى الأصلي الذي وجدته في الخطوة الأولى.

3- فلاش مدمج مخصص

غالبًا ما يتم اعتبار تفصيل ذاكرة الوصول العشوائي المخصصة (ROM) المخصصة ووميضها جزءين من نفس العملية ، على الرغم من أنها غير موجودة تقنياً.
صحيح ، إذا كنت ترغب في تثبيت الروم (ROM) الخاص بك باستخدام تطبيق مثل ROM Manager أو FlashFire ، فستحتاج إلى أن تقوم بتجذير هاتفك ولكن يمكنك بسهولة توميض الروم يدويًا باستخدام استرداد مخصص ولا تحتاج إلى أن تكون متجذر لاستخدام ذلك. 
تثبيت الروم (ROM) الخاص بك باستخدام تطبيق
تثبيت الروم (ROM) الخاص بك باستخدام تطبيق
بالمثل ، يمكنك تنزيل وتثبيت تحديث نظام OTA عبر ADB كما يمكن العثور على دليل كامل لتوميض الروم هنا وباختصار ، الخطوات هي:

  • قم بتنزيل الروم المخصص على وحدة التخزين الداخلية لهاتفك.
  • إعادة التشغيل في الاسترداد المخصص ثم انتقل إلى النسخ الاحتياطي لإنشاء نسخة احتياطية Nandroid.
  • انتقل إلى مسح لمسح هاتفك وهذا اختياري ولكن مستحسن اذ سيؤدي إلى مسح تطبيقاتك وبياناتك ولكن ليس محتويات وحدة التخزين الداخلية الخاصة بك بما في ذلك النسخ الاحتياطي.
  • الذهاب إلى تثبيت ثم انتقل في طريقك إلى أي مكان قمت فيه بحفظ ملف الروم الذي تم تنزيله وحدده ، ثم اسحب الشريط في الأسفل للبدء.

أعد تشغيل هاتفك بمجرد انتهائه كما ستحتاج إلى إعادة تثبيت التطبيقات الخاصة بك وإعداد جميع حساباتك مرة أخرى.

4- فلاش نواة مخصص

على نفس المنوال اذ أنه من المفاهيم الخاطئة الأخرى أن هاتفك يجب أن يكون له جذر لدعم نواة مخصصة .
والنواة أي kernel هي عبارة عن برنامج موجود بين نظام التشغيل والأجهزة ويدير كل تفاعل بين الاثنين اذ يتم التحكم في سرعة المعالج وسطوع الشاشة وسرعة استجابة الشاشة والعديد من الأشياء الأخرى بواسطة النواة.
تم تصميم نواة المخزون على معظم الأجهزة لتحقيق توازن بين الأداء والاستقرار وعمر البطارية كما تتيح لك نواة مخصصة تحديد أولوية واحدة أو أكثر من تلك الصفات على الآخرين.
يتم تثبيت النواة المخصص بنفس طريقة تشغيل الروم المخصص وإذا كان لديك الجذر ، يمكنك استخدام التطبيق أما إذا لم تقم بذلك ، يمكنك تثبيته من خلال الاسترداد المخصص الخاص بك.
كما يمكن العثور على نواة الطرف الثالث في منتديات الجهاز على موقع forum.xda-developers . 
فقط تأكد من اختيار هاتف تم تصميمه لطراز هاتفك بالضبط وجهاز متوافق مع نظام التشغيل الذي تستخدمه.

5- عمل نسخة احتياطية كاملة

يُعد إنشاء نسخة احتياطية كاملة من هاتفك مهمة أساسية إلا أنه يظل أكثر صعوبة مما ينبغي وإذا كان هاتفك متجذرًا ، فلا توجد مشكلة وما عليك سوى تثبيت Titanium Backup وأنت على ما يرام.
وبدون الجذر لديك بضعة خيارات جيدة والطريقة الأكثر تقدمًا هي تثبيت TWRP للاسترداد المخصص وعمل نسخة احتياطية من Nandroid وهذا هو ما ستستخدمه لاستعادة هاتفك إذا سبق لك أن اخترق ، لكن ليس من السهل استخراج البيانات منه باستثناء على جهاز به جذر وبطبيعة الحال يحتوي تطبيق Titanium Backup على خيار استخراج من Nandroid الذي تم إنشاؤه مباشرة .
لعمل نسخة احتياطية من Nandroid ، قم بالتمهيد في الاسترداد المخصص الخاص بك وانتقل إلى النسخ الاحتياطي وقد يستغرق استكماله 20 دقيقة لذلك لا تلمس هاتفك أثناء استمراره.
للحصول على نسخة احتياطية أكثر وضوحًا من تطبيقاتك وبياناتك جرب Helium فلديه خيارات الجذر وغير الجذر وعلى الأخير فإنه يتطلب منك العمل مع تطبيق مصاحب لسطح المكتب.

  • قم بتنزيل الهليوم من متجر جوجل بلاي وتثبيت رفيق سطح المكتب من موقع clockworkmod.com/carbon ويعمل إصدار متصفح كروم بشكل جيد.
  • قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر الخاص بك وإطلاق الهليوم على كلا الجهازين واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة للاتصال.
  • على هاتفك حدد التطبيقات التي تريد نسخها احتياطيًا أو اضغط على تحديد الكل ثم اضغط على النسخ الاحتياطي للبدء.

يمكنك استعادة بياناتك بنفس الطريقة وفقط باستخدام علامة التبويب استعادة و مزامنة بدلاً من ذلك. 
إذا قمت بالترقية إلى الإصدار المدفوع من Helium ، يمكنك تحميل النسخ الاحتياطية تلقائيًا إلى التخزين السحابي لحفظها بشكل آمن.

6- إزالة Bloatware

حقا أجهزة أندرويد خارقة الأمن نادرة هذه الأيام اذ تقوم معظم الشركات المصنعة بتثبيت مجموعة من التطبيقات الإضافية مسبقًا على هواتفها التي لا يمكن إزالتها بسهولة وقد تقدم أو لا تقدم أي قيمة وحتى جوجل يفعل ذلك.
وباستخدام هاتف ذي جذر ، يمكنك بدء تشغيل برامج bloatware على الفور اذ تعمل تطبيقات مثل Titanium Backup و System App Remover  على جعل العملية غير مؤلمة تقريبًا مثل إلغاء تثبيت أحد التطبيقات من متجر جوجل بلاي.
أما بالنسبة للمستخدمين ذو الهواتف الغير بها الجذر ، فإن خياراتك تتعلق في الغالب بإخفاء التطبيقات غير المرغوب فيها. 
قد لا يبدو هذا جيدًا ، لكن إزالة تطبيق نظام لا يوفر مساحة للاستخدام في الواقع لأشياء أخرى ، لذلك لا يحدث فرقًا عمليًا على المدى الطويل ولديك خياران رئيسيان:

  • تعطيل التطبيقات- انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات ثم حدد موقع التطبيق وانقر من خلاله وحدد تعطيل وسيتم إغلاق التطبيق وإزالة التحديثات وسيتم إزالته من درج التطبيق.
  • إخفاء التطبيقات مع ADB- قم بتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي حزم قائمة PM موجه الأوامر أو نوع المحطة الطرفية ابحث عن اسم الحزمة للتطبيق الذي تريد إخفاءه ثم انسخه والآن اكتب adb shell pm hide [اسم الحزمة] وإعادة التشغيل واستبدال إخفاء مع إظهار لإرجاع التغييرات الخاصة بك.

7- تحسين جودة صوت هاتفك

يعد تحسين جودة الصوت من هاتفك أحد الأسباب الرئيسية للتجذر اذ هناك العديد من تطبيقات الجذر والوحدات النمطية Xposed التي تستخدم تكامل نظامها العميق لتعزيز إخراج الصوت للجهاز.
ولكن إذا كنت لا ترغب في الذهاب إلى هذا الحد ، فلست بحاجة إلى ذلك فهناك العديد من تطبيقات التعادل في متجر جوجل بلاي والتي يمكنها القيام بمهمة مماثلة كما أن بعض تطبيقات الموسيقى مثل سبوتيفي لها أيضًا هدف التعادل الخاص بها .
خيار جيد للاختيار هو Equalizer - Bass Boost وإنه مجاني ويعمل مع سماعات الرأس ومكبرات الصوت الداخلية كما يمكنك تكوين كل خيار على حدة مع الإعدادات المسبقة الخاصة بك.
وعند تشغيل التطبيق ، سيُطلب منك تعطيل أي تطبيق آخر لهدف ترك التعادل يعمل وبمجرد الانتهاء من ذلك ، يكون الباقي بديهيًا للغاية.
تحسين جودة صوت هاتفك
تحسين جودة صوت هاتفك
قم بتبديل المعادل ثم قم بتجربة شريط التمرير من الجهير على اليسار إلى ثلاثة أضعاف على اليمين كما هناك مجموعة من الإعدادات المسبقة كذلك.
وفي الأخير في حين أن هناك العديد من إيجابيات وسلبيات التأصيل لهاتفك فإن معظم الأشخاص الذين يرغبون في التغيير والتبديل في هواتفهم يعتقدون أنه ليس لديهم خيار.
لكن هذا ليس صحيحا اذ أنه من التعديل المتطور للغاية مثل تثبيت ذاكرة قراءة فقط (ROM) جديدة إلى المهام اليومية مثل نسخ بياناتك احتياطيًا ، لم يعد إعادة تشكيل هاتفك ضرورة.
فما هي التعديلات المفضلة لديك وتبادل الخبرات والأفكار الخاصة بك في التعليقات أدناه.
شارك المقالة: