هل لديك جهاز كمبيوتر ماك أو ماك بوك لا يعمل أو ربما لن يتخطى شعار آبل؟ فلا تقلق اذ إنه أمر محبط ولكنه قابل للحل عادة.
إليك جميع الخطوات التي تحتاجها لبدء تشغيل جهاز ماك الخاص بك مرة أخرى وطرق لحل مشكلة تعذر تشغيل جهاز الماك وما عليك سوى العمل بالترتيب واذا لم يتم تشغيل جهاز ماك بعد فشل تحديث نظام التشغيل اذن في هذه الحالة ، انتقل مباشرة إلى الخطوة الثامنة.

1- التحقق مما إذا كان جهاز ماك مزودًا بالطاقة

أولاً ، تحقق من أن جهاز ماك لديك لديه مصدر طاقة فنعم إنه أمر سخيف وواضح ، ولكن أي شخص قام بالدعم الفني يعرف أنه يجب عليك الحصول والتحقق من الحلول الواضحة أولاً.
لذلك إذا لم يعمل جهاز ماك بوك (MacBook) على تشغيل طاقة البطارية ، فقم بتوصيله اذ قد تكون البطارية مستنفدة تمامًا أو قد تكون معطلة.
إذا لم يقم جهاز ماكبوك بشحن أو تشغيل محول الطاقة المتصل ، فتأكد من أنه متصل بشكل صحيح وغير تالف بأي طريقة وقم بتجريب كابل طاقة مختلف وتحقق أيضًا من أن المنفذ نظيف اذ يمكن لتراكم الغبار أن يعطل شواحن MagSafe الأقدم.
وأثناء وجودك هناك ، تحقق من أجهزتك الخارجية أيضًا. 
افصل أي أجهزة طرفية مثل الطابعات أو أقراص الرسومات ، لأن هذه قد تكون السبب في بعض الأحيان وإذا كان لديك جهاز ماك ميني (Mac Mini) ، فتأكد من توصيل الشاشة وتشغيلها بشكل صحيح.

2- القيام بتشغيل دورة الطاقة

والخطوة التالية هي تشغيل دورة الطاقة اذ يعمل هذا على قطع جميع آثار الطاقة تمامًا عن جهاز ماك وتمكينك من إعادة تشغيله من البداية.
- على جهاز ماكبوك الحديث قم بفصل كابلات الكهرباء مع الاستمرار بالظغط على زر الطاقة لمدة 10 ثواني .
- بالنسبة إلى جهاز ماكبوك الأقدم ، افصل كابل الطاقة وقم بإزالة البطارية لمدة 10 ثوانٍ على الأقل .
- إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر سطح مكتب ماك ، فافصل سلك الطاقة لمدة 10 ثوانٍ على الأقل .
أعد توصيل الطاقة الآن وحاول إعادة تشغيل الكمبيوتر اذ قد تكون هذه الخطوة كافية لإيعاده إلى الحياة لأن هذه الخطوة هي ما يعادل الضغط على زر "إعادة الضبط" أو سحب القابس وهذا يعمل على الهواتف وقارئات الكتب الإلكترونية وأي أدوات أخرى لا تسمح لك بإزالة البطارية ، لذا فهي نصيحة جيدة يجب تذكرها.

3- القيام بالتمهيد في الوضع الآمن

عندما لا يقوم جهاز ماكبوك بالتمهيد ، فحاول أن تتذكر ما كنت تفعله في آخر مرة كان يعمل فيها. 
اذ هل كنت تقوم بتثبيت التطبيقات أو العبث بالخطوط أو تغيير النظام؟
التمهيد في الوضع الآمن
التمهيد في الوضع الآمن
إذا كان جهاز ماك الخاص بك يظهر علامات على الحياة عند تشغيله ولا يتجاوز شعار آبل أو شاشة تسجيل الدخول فقد يساعدك التشغيل في الوضع الآمن على إصلاحه.
لذا اضغط على زر الطاقة على جهازك بنظام ماك الخاص بك واضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift واحتفظ بالوضع حتى تصل إلى شاشة تسجيل الدخول ، ثم تابع كالمعتاد.
يعمل الوضع الآمن على إجراء اختبارات تشخيصية شاملة ثم يقوم بإصدار نسخة مجردة من نظام التشغيل ماك (MacOS) وهذا لا يحمّل تطبيقات بدء التشغيل أو الخطوط المخصصة أو ميزات الأجهزة الإضافية أو أي شيء آخر خارج الأساسيات.
إذا تم تشغيل جهاز ماك بنجاح في "الوضع الآمن" ، يمكنك البدء في إلغاء تثبيت أي تطبيقات جديدة أو تعطيل عناصر بدء التشغيل أو إزالة الأجهزة أو التراجع عن أي تغييرات حديثة أخرى قد تسببت في حدوث المشكلة.

4- إعادة تعيين وحدة التحكم (SMC)

تتحكم وحدة التحكم في إدارة النظام (SMC) في مجموعة من وظائف ماك الأساسية اذ تقوم بمعالجة كل شيء بدءًا من الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح وحتى إدارة البطارية ، إلى ما يحدث عند الضغط على زر الطاقة.
تعد إعادة ضبط SMC حلاً جيدًا للعديد من المشكلات ، بما في ذلك ما إذا كان جهاز ماك بوك الخاص بك لن يبدأ أو لن يستيقظ عند فتح الغطاء اذ أن هناك عدة طرق للقيام بذلك ، بناءً على طراز ماك لديك:

أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

- افصل سلك الطاقة و انتظر 15 ثانية .
- قم بتوصيل السلك مرة أخرى وانتظر خمس ثوانٍ أخرى .
- أعد تشغيل جهاز ماك.

أجهزة 2018 ماكبوك برو + ماكبوك ذو رقاقات الأمن T2

- اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift الأيمن ومفتاح Option الأيسر (Alt) ومفتاح التحكم الأيسر لمدة سبع ثوانٍ .
- مع الاستمرار في الضغط على هذه المفاتيح ، استمر في الضغط على زر التشغيل لمدة سبع ثوانٍ أخرى .
- حرر كل المفاتيح وانتظر بضع ثوان ثم أعد التشغيل.

ماكبوك بدون بطاريات قابلة للإزالة

- اضغط مع الاستمرار على مفتاحي Shift و Alt  و Control الأيسر ، بالإضافة إلى زر الطاقة أو زر Touch ID لمدة 10 ثوانٍ .
- حرر كل المفاتيح ثم أعد تشغيل الكمبيوتر.
أقدم ماك بوك مع بطارية قابلة للإزالة
- أخرج البطارية .
- اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة خمس ثوانٍ .
- أعد توصيل البطارية وأعد تشغيل ماكبوك.

5- إعادة تعيين ذاكرة NVRAM أو PRAM

ذاكرة الوصول العشوائي الغير المتطايرة (NVRAM) هي قسم خاص من الذاكرة يخزن إعدادات معينة يحتاج ماك إلى الوصول إليها بسرعة اذ على الرغم من أن المشكلات في هذا الأمر قد تؤدي إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قابل للتمهيد ، إلا أن إعادة تعيينه كإجراء وقائي لن يؤدي إلى أي ضرر.
أقدم أجهزة ماكينتوش تستخدم محيط ذاكرة الوصول العشوائي (PRAM) بدلاً من ذلك وعملية إعادة التعيين هي نفسها:
- اضغط على زر الطاقة ثم مباشرة اضغط مع الاستمرار على الخيار Alt ومفاتيح R و P .
- استمر في الضغط على المفاتيح لمدة 20 ثانية تقريبًا ، حتى إذا كان جهاز ماك يعمل على إعادة التشغيل.
- إذا كان جهاز ماك يعمل بصوت بدء التشغيل ، فاترك المفاتيح بعد سماعها تتناغم للمرة الثانية .
- إذا كان جهاز ماك يحتوي على رقاقة T2 ، فافتح المفاتيح بعد أن يختفي شعار آبل للمرة الثانية .
وعند إعادة تشغيل جهاز ماك ، ستجد أن بعض الإعدادات الأساسية مثل المنطقة الزمنية أو مستوى الصوت قد تحتاج إلى ضبطهم.

6- القيام بتشغيل تشخيصات آبل

نأمل الآن أن يعمل جهاز ماك الخاص بك وتشغيله مرة أخرى وإذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك التحقق من مشكلات الأجهزة باستخدام أداة تشخيص آبل اذ سيؤدي هذا إلى البحث عن المشكلات ثم اقتراح الإصلاحات أو إظهار خيارات الدعم الخاصة بك.
- افصل أي أجهزة خارجية غير ضرورية ، مثل الطابعة ويمكنك ترك لوحة المفاتيح والماوس والشاشة متصلة إذا لزم الأمر.
- اضغط على زر الطاقة .
- اضغط مع الاستمرار على مفتاح D واستمر في الضغط حتى ترى الشاشة التي تطالبك بتحديد لغتك.
- اختر اللغة ثم تبدأ تشخيصات آبل (Apple Diagnostics) في إجراء اختباراتها وهذه تستغرق بضع دقائق حتى تكتمل.
القيام بتشغيل تشخيصات أبل
عند الانتهاء ، سترى نتائج الاختبار اذ سيقترح البعض إصلاحات سريعة ويمنحك الفرصة لإعادة تشغيل الاختبار وسيقوم الآخرون بإنشاء رموز مرجعية يمكنك البحث عنها في صفحة تشخيصات أبل وسيعرض أيضًا خيارات دعم ماك وإذا لم تكن هناك مشكلات ، فمن المحتمل ألا يكون الخطأ في الجهاز.
على أجهزة ماك التي تم إصدارها قبل جوان 2013 ستحصل على اختبار أجهزة آبل وبدلاً من ذلك تقوم بتنشيطه بنفس الطريقة والمبدأ هو نفسه حدد لغتك ، ثم انقر فوق اختبار للبدء.

7- استخدام أدوات وضع الاسترداد

تحتوي جميع أجهزة ماك على قسم استرداد خاص على القرص الصلب اذ يعمل هذا الجهاز بشكل مستقل عن نظام التشغيل ماك (macOS) الكامل ويمنحك إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأدوات لإصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وللتمهيد في الاسترداد:
- اضغط على زر الطاقة .
- اضغط مع الاستمرار على مفاتيح القيادة وR .
- حرر المفاتيح عندما ترى شعار آبل .
- عندما تنتهي من التشغيل ، سترى قائمة أدوات مساعدة جديدة لنظام التشغيل ماك.
واحد منهم للمحاولة الأولى هو قرص المساعدة وهذه نسخة من الأداة نفسها المتوفرة في نظام التشغيل ماك (MacOS) وتمكّنك من فحص محرك الأقراص الثابتة أو محرك أقراص الحالة الصلبة وإصلاحه قم بتحديد محرك الأقراص وانقر فوق الإسعافات الأولية لبدء عملية الإصلاح.
هناك عدد قليل من الأدوات المتاحة من خلال قائمة المرافق وتشمل هذه المحطة للمستخدمين الأكثر تقدما.

8- إعادة تثبيت ماك في وضع الاسترداد

إذا وصلت إلى هذا الحد فمن المحتمل أن مشكلتك ليست متعلقة بالأجهزة ، كما أنها ليست إصلاحًا بسيطًا للبرامج وأفضل حل الآن هواستعادة النسخة الاحتياطية من Time Machine أو إعادة تثبيت نظام ماك (macOS) بالكامل .
يمكنك القيام بذلك من خلال الاسترداد والبدء من خلال الضغط على زر الطاقة والضغط باستمرار على مفاتيح القيادة وR .
إذا كان لديك نسخة احتياطية حديثة من Time Machine فيمكنك استعادة ذلك لمعرفة ما إذا كان يحل مشكلتك أم لا وإذا لم يكن كذلك ، فاختر Reinstall macOS من القائمة.
عندما تختار إعادة تثبيت نظام التشغيل ماك فإنك تحصل على خيار تهيئة القرص كجزء من العملية ولا تقم بتحديد هذا إذا كنت تريد إصلاح التثبيت الخاص بك فلا توجد مشكلة في إعادة تثبيت نظام التشغيل ماك أعلى من نفسه.
واتبع الدليل على الشاشة لإكمال التثبيت اذ ستحتاج إلى الاتصال بالإنترنت ، حيث ستقوم الأداة بتنزيل نظام التشغيل من نقطة الصفر اما إذا لم تتمكن من الوصول إلى هذا ، فقد تحتاج إلى تشغيل ماك الخاص بك من قرص USB .

التحقق من وجود علامات تحذير أخرى على ماك

تتمتع جميع أجهزة ماك ، سواءا كانت ماكبوك برو الراقية أو الماك الأقدم بسمعة كبيرة من حيث الموثوقية ولكن لا يزال بإمكانهم مواجهة المشاكل.
اذ على الرغم من أنه من السهل نسبيًا إصلاح جهاز ماك الذي لا يتم تشغيله ، إلا أنه من الأفضل التحقق من وجود علامات تحذير وتصحيح المشكلات قبل حدوثها واتبع النصيحة الواردة في دليلنا لإيجاد وإصلاح مشاكل ماك الشائعة والذي يغطي كل شيء من الذاكرة إلى البرامج الضارة وسيبقي جهاز ماك يعمل بسلاسة وخالي من المشاكل.
أما إذا قمت بالترقية إلى إصدار ماك جديد على الطريق لاكتشاف ذلك إلا أنك لم تحب ذلك ، فلدينا بعض الطرق لخفض إصدار ماك (macOS) الخاص بك .
شارك المقالة: