هل تفكر أحيانا أن جهاز الكمبيوتر يشعر؟ 
كشعورك عندما تقوم بإلغاء تثبيت سطح مكتب أو شراء كمبيوتر محمول جديد تمامًا وتشغيله لأول مرة؟ 
كل شيء جديد وسريع الاستجابة. 
فحياتنا على الانترنت أصبحت أكثر وضوحا وتأثيرا على حياتنا دون اتصال وانه لن يجادلك أحد إذا كنت تقول أنه شعور أفضل من الحصول على سيارة جديدة ، وعلى الرغم من أن هذا الشعور يبدأ تدريجيا في التلاشي.
على الرغم من أنها أمور ضرورية تقريبًا ، فإن بعض أسوأ المخالفين في تعطيل جهاز ويندوز(Windows) الخاص بك هي في الواقع التطبيقات المصممة للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الأكثر أمانًا والأسرع. 

وإذا كنت قارئا لموقعنا ، فأنا واثق من أنك تستخدم شكلاً من أشكال مكافحة الفيروسات أو البرامج الضارة ومع تقدم أنظمة التشغيل ، يتم فرضها عليك عملياً.
ولكن هل لديك الجرأة؟ 
هل يستحق الأمر المخاطرة بالأداء للتخلص من خطر الإصابة المحتملة؟ 
هذا شيء لك أن تقرره ، وسأساعدك في القيام بذلك.

النظر في الخيارات الخاصة بك

هناك العديد من الطرق المختلفة لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك لدرجة أنها مربكة ومخيفة للغاية في الواقع. 
وربما لديك برنامج مكافحة فيروسات ، ولكن لا يوجد لديك برنامج لمكافحة البرامج الضارة. 
هل تحتاج إلى مكافحة البرامج الضارة ؟ 
هل "مكافحة البرامج الضارة" مجرد فئة فرعية من برامج مكافحة الفيروسات لديك بالفعل؟ وما الفرق بين الاثنين على أي حال؟

يمكنك العثور على بعض أفضل خيارات مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة وجدران الحماية.
وقبل أن تختار ، قم بتحليل ما تريده حقًا. 

ضع في اعتبارك أن تطبيقات الأمان غالبًا ما تصطدم ببعضها البعض وكلما كان لديك المزيد من الإيجابيات الخاطئة التي ستصادفها أيضًا. 

اذ قد يؤدي استخدام الحماية الفعلية أو النشطة على أكثر من تطبيق أمان في آن واحد (AVG مقترنة بـ Malwarebytes ، على سبيل المثال) إلى حدوث بعض المشكلات.

والحماية الفعلية هي ما سيبطئ نظامك أكثر من غيره. اذ يجب أن  تضع في اعتبارك أن الكثير من تطبيقات الأمان يتم حزمها على أنها "مجموعة" تحتوي على برامج مكافحة الفيروسات وبرامج كشف الفيروسات وجدران الحماية. 

ويجب عليك حقًا التفكير في ما تحتاجه وكيف تحتاج إلى الحصول عليه.

احترام جهازك وقدراته

دعنا نقول لديك جهاز كومبيوتر. فهل تريد حقًا تثبيت NOD32 و Malwarebytes و Comodo Firewall؟ وبالتسلسل برنامج مكافحة الفيروسات ، ومكافحة البرامج الضارة ، وجدار الحماية وكلها أعلى استخداما لموارد الجهاز وجهاز الكومبيوتر الصغير الخاص بك سوف يأخذ ضربًا حقيقيًا.
لديك بعض الاعتبارات  لمواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وقد يكون من الأفضل استخدام Avira و Spybot فهي برامج مكافحة فيروسات مجانية وخفيفة الوزن ، ويمكن لـ Spybot ، إذا تم تشغيله بشكل روتيني ، حماية المتصفح والنظام الخاص بك من الأشياء التي لا تريدها حقًا. 
إن استخدام جدار حماية Windows  أو جدار الحماية على مستوى جهاز التوجيه لم يكن مشكلة بالنسبة لي أبدًا. فلا تعرض جهازك للخطر بسبب الخوف.

تحليل سلوكك

بصراحة ، يمكنك البقاء على قيد الحياة على الإنترنت دون خوف من الحماية وكل هذا يتوقف عليك وعلى ما تتألف منه عاداتك على الإنترنت.

اذ يجب أن تأخذ في الاعتبار تاريخك مع المشاكل. ولا تكن متكبرًا. فهل أنت شخص عرضة لأحصنة طروادة أو أشياء لزجة من هذا القبيل؟ 
إذا كان الأمر كذلك ، لماذا تعتقد أن هذا يحدث؟ وكن حذرًا إذا كنت مدمنًا على التنزيلات عبر P2P أو السيول. 
وإذا لم تكن واثقًا من قدرتك على تنظيم نفسك ، فربما من الأفضل أن تدع الكمبيوتر الشخصي الخاص بك يمد يدك.اذ  تتمتع Microsoft Security Essentials و AVG بحماية حقيقية كبيرة يمكن أن تمنعك من الوصول إلى المسارات الخاصة بك. يمكن دائمًا تشغيل Windows Defender أو SUPERAntiSpyware أو Malwarebytes دائمًا.
وأكبر خيار للنظر هو المخاطرة مقابل المكافأة اذ بقول ذلك ، أقصد أن هناك بالفعل بعض المخاطر في تثبيت برامج الأمان ، وأن هذا الخطر هو جهاز كمبيوتر بطيء وغير مستجيب بسبب خطأ في عدم فهم قدرات نظامك أو عدم تغيير هذه التطبيقات كما ينبغي. 

لا تقم بإجراء عمليات المسح التلقائي يوميًا إذا كنت لا تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأي شيء مكثف بشكل يومي.
يتطلب تكوين أجواء مثالية وآمنة حقًا استراتيجية من المستخدم. 
إذا كنت لا تريد جهاز كمبيوتر منتفخ بالبرامج الضارة وأحصنة طروادة ، فأنا أشك في أنك تريد جهاز كمبيوتر يعمل كالسلاحف بسبب كثرة الموارد التي يتم تناولها من قِبل نظم حمايتك. 
والنظر في الخيارات المتاحة أمامك ، واحترام جهازك وموارده ، وتحليل سلوكك على الإنترنت ، وإيجاد التوازن. 
اسمحوا لي أن أعرف ما هو رأيك في التعليقات!
شارك المقالة: