متصفح ثور (Tor Browser) هو الطريقة الأكثر شعبية في العالم للوصول إلى الويب المظلم وفي معظم الأحيان ، يستخدم الناس متصفح ثور(Tor) على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم العادي ذلك لأنه ، إلى حد كبير فمن الأسهل استخدامه والتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح من على الهاتف المحمول.
ومع ذلك ، توجد إصدارات للأندرويد (Android) من متصفح ثور(Tor Browser). 
أصدر مشروع ثور (Tor Project) مؤخرًا أول إصدار رسمي له من نظام أندرويد (Android) من متصفح ثور (Tor) ، ولكنه ليس الخيار الوحيد.
إليك ما تحتاج إلى معرفته حول Orfox و Orbot ومتصفح Android Tor الرسمي لتحديد أيهما أفضل.

ما هو متصفح ثور(Tor) الرسمي لنظام أندرويد (Android Tor)؟

لسنوات عديدة ، طلب مستخدمو متصفح ثور (Tor Browser) إصدارا لنظام أندرويد Android رسميًا وتحققت رغبتهم في سبتمبر 2018 ، عندما أعلنت مدونة ثور عن إصدار ألفا لمتصفح ثور(Tor) لنظام التشغيل أندرويد.
أدرك مشروع ثور(Tor) أن تصفح الأجهزة المحمولة لا يزداد فحسب ، بل إنه في بعض أنحاء العالم هو الطريقة الوحيدة للاتصال بالإنترنت وفي الوقت نفسه ، تستمر المراقبة والرقابة عبر الإنترنت في الارتفاع ، خاصة في المناطق التي يكون فيها الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول هو القاعدة ونتج عن هذا أول متصفح ثور للأندرويد (Android Tor) رسمي اذ يحتوي على كل ما تتوقعه:
  1. منع وحظر تتبع الطرف الثالث وغيرها من أشكال المراقبة
  2. توقف فريد لبصمات المتصفح
  3. تشفير متعدد الطبقات لحماية بياناتك
  4. يستخدم شبكة ثور للحفاظ على مصدر البيانات آمنًا
  5. يسمح بالوصول إلى مواقع الويب الخاضعة للرقابة من قبل مزودي خدمة الإنترنت
  6. يسمح بالوصول إلى خدمات ثور المخفية
والأهم من ذلك ، سيتلقى تطبيق متصفح ثور للأندرويد (Android Tor Browser) الرسمي الجديد تحديثات متكررة وهذا يعني أن التطبيق الرسمي سوف يتلقى تحسينات في الأمان والميزات في حين أن البدائل ، كما ستقرأ أدناه ، لن تفعل ذلك.

ما هو Orfox وOrbot؟

قبل إصدار متصفح الأندرويد ثور(Android Tor Browser) الرسمي ، كان هناك Orfox و Orbot.
  • Orfox هو إصدار متصفح ثور الذي أوصى به مشروع ثور (Tor Project) قبل الإصدار الرسمي.
  • Orbot هو تطبيق وكيل يقوم بتوجيه بيانات هاتفك المحمول عبر شبكة ثور.
عمل The Guardian Project مع مشروع ثور لتطوير هذه التطبيقات ، مما أتاح لمستخدمي الأندرويد الوصول إلى شبكة ثور ومع ذلك ، مع إصدار متصفح الأندرويد ثور الرسمي المستقر ، سيتم التخلص التدريجي من Orfox وإيقاف تلقي التحديثات
في الوقت الحالي ، سيبقى Orfox على متجر تطبيقات جوجل (Google Play).

هل لا يزال بإمكانك استخدام Orbot؟

على عكس Orfox ، سيظل Orbot متاحًا وسيظل يتلقى تحديثات من حين لآخر ويمكنك استخدامه للتطبيقات الأخرى على جهاز الأندرويد لتوجيه حركة المرور الخاصة بهم من خلال Orbot مثله مثل VPN.
يحتوي Orbot على بعض الميزات المفيدة التي تميزه عن VPN العادية فعلى سبيل المثال ، يقوم Orbot بتشفير حركة المرور الخاصة بك ، ثم يمر عبر العديد من العقد المنتشرة في جميع أنحاء العالم في المقابل ، تقوم VPN العادية بتشفير بياناتك ، ثم تقوم بتوصيلك مباشرة.
هذا التكوين لديه اختلاف كبير آخر من حيث السرعة اذ هناك فرصة قوية لأن تكون VPN العادية أسرع بكثير من Orbot وهذا يعني توجيه عقدة Orbot أن بياناتك تستغرق وقتًا أطول للعثور على وجهتها أي أنه أكثر أمنا ، ولكن أبطأ.
تتطلب الإصدارات القليلة الأولى من متصفح أندرويد ثور (Android Tor Browser) الرسمي تطبيق Orbot لتوجيه حركة المرور عبر شبكة ثور ومع ذلك ، يمكن للإصدارات الأحدث الآن توجيه حركة المرور عبر ثور (Tor) بدون Orbot.
تحميل : Orbot  للأندرويد مجانا

كيفية تثبيت وإعداد متصفح ثور على أندرويد

أنت تعرف الآن لماذا يعد تطوير متصفح ثور (Tor Browser) الرسمي لنظام الأندرويد (Android) أمرًا رائعًا للخصوصية والأمان. 
دعنا نلقي نظرة على كيفية إعداده واتبع هذه الخطوات:
  1. - على جهاز الأندرويد الخاص بك ، افتح  متجرتطبيقات جوجل وابحث عن متصفح ثور الرسمي وقم بتثبيت التطبيق.
    1. - النسخة الرسمية لديها شعار البصل الأرجواني ويحتوي إصدار اختبار Alpha على شعار بصل أخضر والإصدار المستقر باللون البنفسجي.
  2. - عند فتح التطبيق ، اضغط على اتصال (Connect)  وقد تستغرق عملية الاتصال دقيقة أو أكثر ، اعتمادًا على اتصال الشبكة.
  3. - بعد الاتصال ، من الجيد إجراء اختبار وهناك طريقتان بسيطتان لاختبار ما إذا كان اتصالك يتم توجيهه عبر شبكة ثور.
    1. - اكتب ما هو ip الخاص بي في شريط بحث متصفح ثور وسيعرض DuckDuckGo عنوان IP الذي طلب منه البحث عليه ويمكنك النقر فوق أحد الروابط لمعرفة مكان ظهور بياناتك بالضبط.
    2. - توجه إلى ويكي المخفية   (The Hidden Wiki) فهو دليل أنواع الويب المظلم. 
    3. إنه موقع بصل ، مما يعني أنه ما لم يكن لديك التكوين الصحيح للمتصفح ، فلن تتمكن من الوصول إليه.
  4. - أنت الآن تستخدم متصفح ثور للأندرويد (Android Tor) الرسمي بشكل صحيح.
تنزيل : متصفح ثور لنظام الأندرويد مجانًا

إعدادات أمان متصفح ثور لنظام التشغيل اندرويد

نحن عمومًا لا ننصح بالضغط على إعدادات متصفح ثور وينطبق ذلك على الأندرويد أو سطح المكتب أو غير ذلك اذ يمكن لمتصفح ثور الذي تم تكوينه بشكل غير صحيح كشف بياناتك ، مما يجعلك أقل أمانًا.
ومع ذلك ، هناك إعداد أمان واحد يجب أن تحصل عليه ويسمح لك منزلق ثور لمستوى الأمن (Tor Security Level) بضبط إعداد أمان المستعرض على هذه المستويات:
  • قياسي: يتم تمكين جميع ميزات متصفح ثور وموقع الويب.
  • أكثر أمانًا: تعطيل ميزات مواقع الويب التي غالبًا ما تكون خطيرة ويتضمن ذلك جافا سكريبت على المواقع غير المشفرة بالبروتوكول الآمن HTTPS ، وبعض الخطوط والرموز ، وجميع وسائط الصوت والفيديو تصبح انقر للتشغيل.
  • الأكثر أمانًا: يسمح فقط بميزات مواقع الويب المطلوبة للمواقع الثابتة والخدمات الأساسية ويتضمن ذلك جافا سكريبت (JavaScript) على جميع المواقع والخطوط والرموز ورموز الرياضيات والصور وتصبح كل وسائط الصوت والفيديو انقر للتشغيل.
إذا كنت ترغب في استخدام متصفح ثور بشكل يومي ، فستسمح لك Standard بتصفح clearnet وهذا هو الإنترنت العادي ، بدلاً من الشبكة المظلمة بشكل طبيعي تقريبًا وقد تواجه بعض المشكلات ، لأن بعض المواقع تشكو إذا كنت لا تسمح بالتتبع.
إذا كنت ترغب في زيادة خصوصيتك، أنظر في خيارات أكثر أمانا و الأكثر أمانا  وتجعل هذه الخيارات من الصعب تصفح clearnet لأن عدد المواقع التي تعتمد على JavaScript لجزء من تطويرها على الأقل هائل وبالمناسبة ، هل تعلم أن Facebook لديه موقع Tor خاص به ؟
لتغيير مستوى شريط التمرير ، انقر فوق أيقونة ثلاثية النقاط في الجزء العلوي الأيمن من متصفح ثور ، ثم حدد إعدادات الأمان .

يجب عليك استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) مع ثور؟

أنصحك باستخدام الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) مع ثور على كل من سطح المكتب والأجهزة المحمولة وإذا انخفض اتصال شبكة ثور ، فستوفر الشبكة الخاصة الافتراضية على الأقل طبقة ثانية من الأمان لبياناتك وسوف يستغرق تحميل مواقع الويب والخدمات وقتًا إضافيًا ، لكنه يزيد من خصوصيتك إلى حد كبير.
إذا كنت تستخدم ثور للوصول إلى البيانات الخاضعة للرقابة أو لتجنب حكومة قمعية ، فقم بالتأكيد باستخدام الشبكة الخاصة الافتراضية بالإضافة إلى ثور والوقت الإضافي الذي يستغرقه تحميل موقع أفضل من سقوط بياناتك في الأيدي الخطأ.
وإذا كنت ستستخدم الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) ، فتأكد من استخدام خيار الدفع وستعمل الشبكة الافتراضية الخاصة التي تعمل بدون تسجيل الدخول والمدفوعة على حماية خصوصيتك في حالة تعرض السلطات لضرب وتتبعك وسيكون للشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) المجانية التي تتعقب بياناتك دائمًا شيء لتسليمه.

ما هو أفضل متصفح ثور للأندرويد؟

لا يزال متصفح مشروع ثور للأندرويد (Tor Project Android) الرسمي لديه بعض المشكلات الصغيرة وعلى سبيل المثال ، يمكنك أن تقرأ في قائمة تطبيقات جوجل بلاي أن بعض مستخدمي الأندرويد يواجهون مشكلات. وأبلغ آخرون أنه لا يمكنك عرض المسار الذي تسلكه بياناتك بين جهازك والموقع ، بينما لا تزال التعليقات الأخرى تنصح أجهزتهم بعدم إمكانية إجراء اتصال على الإطلاق.
ومع ذلك ، فجميع هذه المشكلات سيتم إصلاحها في مشروع ثور بمرور الوقت ,علاوة على ذلك هناك العديد من المستخدمين الذين اعتادوا على Orfox ، لذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتحول الجميع. ولكن في الوقت الحالي ، أصبح متصفح ثور للأندرويد (Android Tor Browser) الرسمي أفضل طريقة للوصول إلى ثور على جهاز الأندرويد الخاص بك.
شارك المقالة: