للحفاظ على بياناتك آمنة حقًا ، تحتاج إلى تشفيرها. 
لست متأكدا كيف تبدأ؟ 
اذا تحتاج إلى قراءة دليل مستخدم TrueCrypt الخاص بنا ، ومعرفة كيفية استخدام برنامج تشفير TrueCrypt.
اذ يستخدم التشفير طوال الوقت ، وغالبًا ما لا يدرك ذلك. أي عندما تقوم بشراء شيء ما عبر الإنترنت وإجراء معاملة ، يتم تشفير جميع بياناتك بشدة حتى تصل إلى الطرف الآخر ، مع التأكد من عدم سماع أي طرف ثالث. 

إذا كنت تستخدم برامج المراسلة الفورية فمن الممكن إنشاء نفق تشفير لضمان أنه فقط أنت والشخص الذي تتحدث إليه يمكنه رؤية الرسائل.
استمتع اذا بدليلنا!

1 المقدمة

سوق الكمبيوتر المحمول المتغير

لقد تم سرقة جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.
فلقد تركتها هناك لثانية واحدة فقط وكان هناك الكثير من الناس حولها ، لكنك عدت ووجدتها ذهبت. يستغرق ذلك لحظة .
لقد ذهب .

أولاً تأتي الصدمة الأولية ، ثم الغضب. 

ربما وضعته على الكرسي بحيث كان بعيدًا ... كلا
ليس هناك أيضا. لقد سرقت.
"اللعنة" ، كما تعتقد. "أنا لا أستعيد هذا الأمر". لكنه ليس بهذا السوء. كان جهاز كمبيوتر محمول قديم .
ولكن بعد ذلك يضربك تفكيرك.
  • حساب بريدي الإلكتروني
  • تفاصيل البنك الخاص بي.
  • بياناتي الشخصية وتفاصيل جميع أصدقائي وعائلتي.
  • التقارير المالية لعملي.
  • صور عائلتي.
لقد احتفظت بهم جميعًا ، لكن هذه ليست المشكلة هنا. انهم هناك في البرية ، الآن. 
من يعرف أين يمكن أن ينتهي بهم الأمر ومن يستطيع أن يراهم؟ من يعرف كيف يمكن استغلال هذه المعلومات؟ ماذا سأفعل؟
ينكمش العالم من حولك وأنت تدرك ضخامة ما حدث للتو. لكن إذا كنت فقط قمت بتشفير البيانات الخاصة بك فأنت بأمان.

2. ما هو التشفير؟

التشفير هو عملية حماية البيانات باستخدام خوارزمية لتغيير معالمها. وتصبح البيانات غير مفهومة وغير قابلة للكشف وغير قابلة للقراءة ولا يمكن استرجاعها ما لم يتم استخدام مفتاح لعكس تشفير البيانات أو فك تشفيرها.
يستخدم التشفير طوال الوقت ، وغالبًا ما لا يدرك ذلك. عندما تقوم بشراء شيء ما عبر الإنترنت وإجراء معاملة ، يتم تشفير جميع بياناتك بشدة حتى تصل إلى الطرف الآخر ، مع التأكد من عدم سماع أي طرف ثالث. 
إذا كنت تستخدم برامج المراسلة الفورية فمن الممكن إنشاء نفق تشفير لضمان أنه فقط أنت والشخص الذي تتحدث إليه يمكنه رؤية الرسائل.
في هذا الدليل ، سنتحدث عن تشفير الملفات المحلية  أي تشفير الملفات على القرص الصلب أو تشفير القرص الصلب بأكمله ؛ والمزيد حول ذلك لاحقًا. وتصبح الملفات آمنة طالما تم حفظها في المنطقة المشفرة.

2.1 ما الذي أحتاجه للتشفير؟

إذا كان لديك ملفات لا تريد أو لا تستطيع  أن يراها أي شخص آخر ، فيمكنك استخدام تشفير الملفات. 
الغرض كله هو الحفاظ على الملفات مخبأة وآمنة.

2.2 مزايا التشفير

أكبر ميزة لتشفير الملفات الخاصة بك هي معرفة أن بياناتك ستكون آمنة في حالة سرقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 
بمجرد إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ستعرف أنه يتعذر الوصول إلى جميع الملفات الخاصة بك ، وقد تكون مؤمنة في الواقع في وقت مبكر وفقًا لنوع ومستوى التشفير الذي تستخدمه والمزيد حول هذا لاحقًا.

عندما تبيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تتخلص منه بطرق أخرى ، من الأفضل دائمًا التأكد من أن بياناتك تمحى بشكل آمن لمنع استرداد الملفات المحذوفة بواسطة أي شخص يأتي عبر الكمبيوتر التالي.
إن الشيء العظيم في تشفير البيانات هو أنه بدون مفتاح فك التشفير ، تظهر البيانات كضوضاء عشوائية ما لم يكن الشخص يعرف مفتاح فك التشفير وهو أمر مستبعد للغاية ، فقد تكون قد قمت بالفعل بمسح محرك الأقراص بشكل آمن.

2.3 عيوب التشفير

لسوء الحظ ، قوة التشفير هو أيضا ضعفها.
اذ يعد التشفير أمرًا رائعًا في إبعاد الأشخاص دون استخدام مفتاح فك التشفير والمشكلة: إذا نسيت كلمة المرور التي تتضمنك أيضًا. فبمجرد أن يتم تشفير هذه البيانات وتفقد المفتاح ، فقد تكون قد حذفت الملفات بأمان ، ولن تستعيدها.
في حين أنه ليس في أي مكان مثل فقدان الملفات إلى الأبد ، فإن عيبًا آخر من التشفير هو أنك ستفقد بعض أداء القراءة / الكتابة عند التعامل مع الملفات المشفرة أي ، فتح الملفات ، حفظها و / أو نقلها
على الرغم من أن هذا النقصان غير محسوس عند العمل مع عدد قليل من الملفات الصغيرة ، فإن العمل مع الآلاف من الملفات الصغيرة أو بعض الملفات الكبيرة حقًا سيستغرق وقتًا أطول بكثير حيث يتم فك تشفير كل ملف قبل استخدامه.
لحسن الحظ ، يدعم TrueCrypt التوازي (تقسيم البيانات بين النوى المتعددة لمعظم المعالجات الحديثة) ، مما يعني أنه حتى في هذه الظروف يتم تقليل الانخفاض في الأداء.

3. ما هو TrueCrypt؟


TrueCrypt هو برنامج مجاني متعدد المنصات أي بمعنى أنه يعمل في توزيعات Windows و Mac OS X و Linux بما في ذلك Ubuntu التي يمكنك استخدامها لتشفير بياناتك. 
يتم تصنيفها على أنها برنامج On The Fly Encryption" OTFE"، مما يعني بشكل أساسي أنه يقوم بتشفير وفك تشفير الملفات بمجرد وصولك إليها وتعديلها ، وأن جميع الملفات الموجودة في منطقة التشفير متاحة بمجرد إدخال المفتاح.

3.1 أنواع مختلفة من التشفير

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التشفير ، ولكل منها مستوى مختلف من الصعوبة التقنية للتنفيذ وبميزاته وعيوبه. 

سنلقي نظرة على كل واحد منهم ومعرفة كيفية إعداد كل منها في النهاية.

3.2 القرص المشفر الظاهري

القرص الظاهري المشفر (VED) هو أسرع وأسهل نوع تشفير للإعداد وهو يعمل عن طريق إنشاء ملف بحجم محدد يمكن بعد ذلك تحميله. 

في الأساس ، يتصرف مثل محرك الأقراص الصلبة الخارجي أي عندما تقوم بإلغاء تثبيت VED ، تكون الملفات الموجودة داخلها غير مرئية - فقط ملف VED نفسه مرئي ويظهر كبيانات عشوائية عند تحليله على مستوى الجهاز.
باستخدام قرص مشفر الظاهري لديه بضع سلبيات. الأول هو أنه نظرًا لأن الملف عبارة عن ملف منفصل خاص به يتم تخزينه في مجلد مثل أي ملف آخر ، فقد يكون واضحًا تمامًا ويبرز بسهولة. 
من السهل أيضًا حذف الملف وجميع الملفات الموجودة به بطريق الخطأ ومع ذلك ، كونه ملف منفصل لديه ميزة أنه يمكن نقله بسهولة.
العيب الرئيسي الآخر لقرص التشفير الظاهري هو أنه يجب عليك اختيار الحجم الذي تريده عند إنشاء الملف و لا يمكن تغيير حجم هذا الملف بسهولة ويستهلك كامل المساحة على الفور ، مما قد يكون مزعجًا إذا جعلته كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا لتبدأ به. كبير جدًا ، وستهدر مساحة القرص الصلب ؛ صغير جدًا ، وستنفد المساحة عند الذهاب لتخزين المزيد من المستندات.
إذا كنت تستخدم ويندوز(Windows) فمن الممكن إنشاء VED ديناميكي  أي ، الذي يبدأ صغيرًا ويزيد حجمه فقط عند إضافة ملفات إليه. 
ومع ذلك ، فإن VED الديناميكي أبطأ بكثير من معيار VED ، ولم يعد متعدد المنصات وأسهل بكثير للاكتشاف مما كان عليه بطريقة أخرى.

3.3 قسم أو محرك التشفير

يغطي تشفير قسم أو محرك الأقراص كامل  (أو أحد أقسامه ، في حالة تقسيم محرك الأقراص الخاص بك). 
اذ يعد التثبيت أكثر تعقيدًا من VED ، لكن له مكافآت خاصة به. 

على سبيل المثال ، نظرًا لأن التشفير يغطي محرك الأقراص الثابت بأكمله ، يمكن القول أنه أقل وضوحًا أثناء استعراض الملفات ، ويصعب عليك حذف ملفاتك المهمة عن طريق الخطأ. ولا تحتاج أيضًا إلى القلق بشأن حجم محرك الأقراص الظاهري ، حيث إن القسم بأكمله مشفر.
يتمثل العيب الكبير في تشفير محرك الأقراص بأكمله في أن إعداده يستغرق وقتًا طويلاً للغاية ، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن TrueCrypt يجب أن يقوم بإنشاء بيانات عشوائية وكتابتها على القرص الصلب بأكمله. 

الشيء الآخر الذي يجب مراعاته هو أنه نظرًا لأنك تقوم بتشفير محرك الأقراص بالكامل ، فلن تتمكن من استخدام أيٍّ منه بدون المفتاح وإذا فقدت كلمة مرورك ، فلن تتمكن من استخدام محرك الأقراص دون فقد كل شيء.

3.4 نظام التشفير

يخطو آخر شكل رئيسي للتشفير خطوة إلى أبعد من تشفير البيانات الخاصة بك  فهو يشفر نظام التشغيل بالكامل وجميع البيانات الموجودة على هذا القسم معه ، مما يتطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك قبل الوصول إلى نظام التشغيل ويُعرف هذا باسم pre مصادقة التشغيل
ومع ذلك ، فإن هذا النوع المعين من التشفير عبر TrueCrypt متوافق فقط مع Windows. 
لا تخف أبدًا! يحتوي نظام التشغيل Mac OS X ومعظم توزيعات Linux على شكل من أشكال تشفير النظام المدمج في نظام التشغيل نفسه ، لذلك فهي تتطلب منك تشغيله في تفضيلات النظام.
يعد تشفير النظام هو الأكثر أمانًا ، ولكنه يحتوي أيضًا على الأكثر عرضة للخطر. إذا فقدت كلمة مرورك ، فلن تفقد الوصول إلى بياناتك المشفرة فحسب ، بل ستفقد تطبيقاتك وبقية الكمبيوتر أيضًا. 
هذا جيد إذا كان لديك نظام تشغيل آخر على محرك أقراص أو قسم منفصل لتستقر عليه أو إذا كان لديك قرص Linux Live مضغوط ، ولكن إذا لم يكن لديك فسوف تتعطل بدون جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

وفي كلتا الحالتين ، سوف تضطر إلى محو كل شيء على محرك الأقراص وإعادة تثبيت كل شيء من نقطة الصفر.
هذه ليست مشكلة طالما أنك تدون كلمة مرورك في مكانين حتى لا تنساها ، لكنها بالتأكيد تستحق أن تضع في اعتبارك.
الأمر الآخر الذي يجب مراعاته هو أن تشفير نظام التشغيل هو إلى حد بعيد نوع التشفير الأكثر تعقيدًا ، لذا سيستغرق الأمر وقتًا أطول بكثير من الأنواع الأخرى لإعداده ، ومن المرجح أن يحدث خطأ ما. 

ومن المحتمل أن يستلزم هذا الأمر تحميل برنامج TrueCrypt Boot Loader الذي يظهر قبل بدء تشغيل نظام تشغيل Windows والمكان الذي تقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة به لفك تشفير النظام للتلف وعدم تحميله وإغلاقك خارج النظام.
مع وضع ذلك في الاعتبار ، يتطلب TrueCrypt إنشاء قرص إنقاذ يمكنك استخدامه لفك تشفير التثبيت في حالة حدوث خطأ ما.

3.5 أي نوع من التشفير هو الأفضل بالنسبة لي؟

ستريد الغالبية العظمى من المستخدمين استخدام القرص المشفر الظاهري أو تشفير محرك أقراص أو قسم بأكمله. 

أي واحد "أفضل" يعتمد على مقدار تشفيرك. 

إذا كان لديك فقط بضعة غيغابايت أو أقل من البيانات الحساسة ، فلا جدوى من تشفير محرك أقراص بأكمله ، خاصة أنه يجعل من الصعب للغاية نقل البيانات المشفرة.
هناك عدد قليل جدًا من السيناريوهات التي يكون فيها تشفير نظام التشغيل بالكامل هو الخيار الموصى به ، مع مراعاة عدد الأشياء التي قد تسوء والعواقب في حالة فقد كلمة المرور. 
إذا كنت تعمل باستخدام بيانات حساسة بدرجة كافية لتطلب تشفير نظام التشغيل بالكامل ، فمن المحتمل أنك لا تقوم بإعداده بنفسك.
تلخيص: من الأفضل أن تستخدم قرصًا مشفرًا افتراضيًا إلا إذا كان لديك الكثير من البيانات الحساسة أو محرك / قسم صغير جدًا ، وفي هذه الحالة قد تشفير الشيء بالكامل.

4. تثبيت واستخدام TrueCrypt

4.1 تنزيل TrueCrypt

أول ما تريد القيام به هو الانتقال إلى صفحة تنزيل TrueCrypt على http://www.truecrypt.org/downloads ، واختر التنزيل لنظام التشغيل الذي تستخدمه.
كل منصة لها مثبت مختلف قليلا وبالنسبة لنظام Windows ، تقوم بتنزيل ملف exe. هو المثبت الفعلي. بالنسبة لنظام التشغيل X ، تقوم بتنزيل ملف صورة .dmg تقوم بتثبيته للكشف عن ملف المثبت وهو ملف pkg. ولنظام التشغيل Linux ، يجب عليك اختيار الإصدار 32 بت أو 64 بت 
إذا كنت لا تعرف ما هو هذا ، فقم بتنزيل الإصدار 32 بت وسيؤدي ذلك إلى تنزيل ملف .tar.gz والذي يشبه تمامًا ملف .zip الذي يحتوي على ملف التثبيت الذي يمكنك استخراجه ثم تشغيله.

4.2 تثبيت تروكربت

تشبه عملية تثبيت TrueCrypt نظامي التشغيل Windows و OS X وهي مجرد حالة تتبع الإرشادات على كل شاشة. اذ إنه يشبه تثبيت أي تطبيق آخر ، لذلك يجب ألا تواجه أي مشاكل.
إذا كنت تستخدم Linux ، فهذه العملية مختلفة بعض الشيء ، لكنها لا تزال واضحة جدًا. بمجرد استخراج المثبت في مكان ما (سطح المكتب ، على سبيل المثال) ، سترى هذا: 

عند النقر فوقه مرتين ، ستقابل بمربع حوار ومن 

الواضح أنك تريد تشغيله ، لذلك انقر فوق " run".
بعد ذلك ، ستقابل مثبتًا أبيض وأسود وما عليك سوى اتباع التعليمات كما تفعل مع المثبت العادي والشيء الوحيد الذي 

يجدر ذكره هو أنك سترى هذا وربما تتشوش لثانية واحدة: استرخ ، إنه لا يقوم بإلغاء تثبيت البرنامج بمجرد تثبيته! هذا يخبرك فقط بما عليك القيام به إذا كنت تريد إلغاء تثبيت TrueCrypt لاحقًا. انقر فوق "حسنا" ، هذا  يدل على أنك قمت بتثبيت TrueCrypt بشكل صحيح: 


هذا كل شيء! يمكنك العثور على TrueCrypt في قائمة التطبيقات تحت البرامج الملحقة:

4.3 إنشاء قرص مشفر افتراضي

بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تستخدمه ، عندما تفتح TrueCrypt للمرة الأولى سترى هذه النافذة على الرغم من أن محركات الأقراص في Ubuntu و Mac OS X هي مجرد أرقام وليست أحرف محركات وأول شيء نريد القيام به هو إنشاء قرص تشفير افتراضي جديد ، لذلك سنضغط على "إنشاء وحدة تخزين". 
سيبدأ هذا إنشاء وحدة تخزين TrueCrypt ، والذي سيرشدنا خلال الخطوات التي نحتاج إليها لإنشاء VED.
يبدو المعالج كما يلي: 

نريد إنشاء حاوية ملفات مشفرة ، لذلك سنقوم بتحديد هذا الخيار ثم النقر فوق "التالي". 

بعد ذلك سنتأكد من تحديد "وحدة تخزين Truecrypt القياسية" ، ثم انقر فوق "التالي" مرة أخرى. 

من الممكن إنشاء وحدة تخزين TrueCrypt مخفية ، ولكن هناك أسباب قليلة للغاية وراء رغبتك في إنشاء واحدة أي ، ما لم تكن عرضة للابتزاز للملفات التي تختبئ بها!. 

إذا كنت تريد معرفة المزيد ، يمكنك قراءة الوثائق الخاصة بالمجلدات المخفية على موقع TrueCrypt الإلكتروني . 

بعد ذلك ، يُطلب منا تحديد موقع واسم VED. ولقد قمت هنا بتسميته "قرص تشفير افتراضي" وقمت فقط بتخزينه في مجلد "المستندات". ثم حان الوقت للنقر فوق "التالي" مرة أخرى!

لا داعي للقلق بشأن أي من خيارات التشفير فحتى الإعدادات الافتراضية آمنة كثيرًا بما يكفي لتلبية احتياجاتنا! 
يجب أن تكون الإعدادات الافتراضية هي "AES" و "RIPEMD-160" للقوائم المنسدلة ذات الصلة ، ولكن لا يهم في الواقع بأي من الاتجاهين. إلى الخطوة التالية!
سنقوم الآن باختيار المساحة التي نريد تخصيصها لـ VED. لقد اخترت منح 250 ميغابايت لهذا وبعد النقر على "التالي" مرة أخرى ، حان الوقت لاختيار كلمة المرور الخاصة بـ VED. 

يعتمد طول كلمة المرور الخاصة بنا على مدى الأمان الذي نحتاج إليه ، ولكن يجب أن نكون قادرين على تذكرها! لقد اخترت كلمة مرور معقدة مكونة من 9 أحرف (المزيد حول ذلك لاحقًا) ، والتي يجب أن تكون أكثر من آمنة بدرجة كافية للبيانات التي سأخزنها فيها. 

سينبثق خطأ إذا كانت كلمة المرور أقل من 20 حرفًا ؛ لا تقلق بشأن ذلك ، واصل فقط. فصاعدا!

الشاشة التالية هي المكان الذي نقوم فيه بتنسيق الصوت وإنشاء مفاتيح التشفير الخاصة بـ VED. 
يستخدم TrueCrypt حركة الماوس لدينا للمساعدة في زيادة قوة التشفير للمفاتيح ، لذا تأكد من تحريك الماوس عشوائيًا فوق النافذة لفترة من الوقت قبل النقر فوق "تنسيق". 
عند الانتهاء ، سترى مربع حوار منبثقًا 


هذا كل شيء! VED الخاص بك على استعداد للذهاب. 

الخطوة التالية هي تركيبها ، لكننا سنتحدث عن ذلك لاحقًا.

4.4 تشفير محرك الأقراص أو القسم

تمامًا مثل إنشاء VED ، فإن الخطوة الأولى هي النقر على "New Volume" في نافذة TrueCrypt الرئيسية. 
ومع ذلك ، بدلاً من تحديد "إنشاء حاوية ملفات مشفرة" ، سنختار "تشفير قسم / محرك غير نظامي" قبل النقر فوق الزر "التالي". 


على الرغم من إمكانية إنشاء وحدة تخزين مخفية ، إلا أننا سنقوم فقط بإنشاء وحدة تخزين مشفرة قياسية هذه المرة. 

تأكد من تحديد "وحدة تخزين TrueCrypt القياسية" ، ثم انقر فوق "التالي" مرة أخرى. 


الآن نحن بحاجة إلى اختيار القسم الذي نرغب في تنسيقه. 

لديّ محرك أقراص افتراضي قمت بإنشائه لهذا المثال ، لذلك سأختار ما يلي:

بعد ذلك نحتاج إلى اختيار كيفية إنشاء وحدة التخزين. ويتلخص هذا أساسًا في تحديد ما إذا كان لديك بالفعل بيانات على محرك الأقراص تريد تشفيرها أو ما إذا كان قد تم إعدادها حديثًا أم لا. 
ولدي بالفعل بعض الملفات في هذا القسم ، لذلك حددت خيار "تشفير القسم في المكان". 

التالي هو اختيار خيارات التشفير. تمامًا مثل VED ، لا نحتاج حقًا إلى تغيير أي من هذه الإعدادات لأنها ستكون أكثر من آمنة بما يكفي لما نستخدمه من أجل. فقط انقر فوق "التالي" للمضي قدما. 

الآن حان الوقت لاختيار كلمة مرور جديدة. 

مرة أخرى ، لا فائدة من الحصول على كلمة مرور طويلة لأنه أمريبعث على السخرية إذا كنت لا تستطيع تذكرها (المزيد حول ذلك في قسم "اختيار كلمات مرور جيدة" أدناه). 
بمجرد إدخال كلمة المرور وتأكيدها ، انقر فوق "التالي" مرة أخرى.



نحن هنا نقوم بإنشاء مفاتيح التشفير. وتحريك الماوس بشكل عشوائي في النافذة يجعل المفاتيح أقوى ، لذلك تأكد من القيام بذلك قبل النقر فوق "التالي"! 


إذا كانت هناك بيانات قمت بحذفها من محرك الأقراص وتريد أن تكون غير قابلة للاسترداد ، فستحتاج إلى اختيار وضع مسح يقوم بالكتابة فوق البيانات الأولية

في هذه الحالة ، لا يوجد شيء للكتابة فوقه ، لذا سأختار الخيار بدون الكتابة فوق ، ولكن إذا كانت هناك بيانات تريد إخفاءها ، فربما تريد اختيار خيار التمرير 3. هناك أيضًا 7 تمريرات وخيارات 35 تمريرة ، لكن هذه الخيارات ستستغرق وقتًا طويلاً جدًا حتى لا تستحق العناء.


لقد وصلنا الآن إلى المرحلة النهائية وفقط اضغط على "تشفير"! 

ستحصل على مربع حوار يذكرك بأنه لن تتمكن من الوصول إلى البيانات على الإطلاق حتى ينتهي محرك الأقراص بأكمله من التشفير. 

هناك أيضًا تحذير بأنه إذا تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر لأي سبب دون إعطائه فرصة للتوقف ، فمن المؤكد أنك ستفسد بعض البيانات التي تنسخها وحتى إذا لم تكن كذلك ، فسيتعين عليك أيضًا بدء عملية التشفير مرة أخرى من نقطة الصفر.

اذهب واحصل على كوب من القهوة فهذا سيستغرق بعض الوقت. 

بمجرد الانتهاء من تشفير محرك الأقراص ، سيكون لديك عدد قليل من مربعات الحوار المنبثقة لإعطائك بعض الإرشادات المهمة فيما يتعلق بتركيب محرك الأقراص.
بمجرد دخولك على متن الطائرة ، سيتم استقبالك بالنافذة الأخيرة:

4.5 تركيب وتفكيك الأقراص المشفرة

تركيب قرص مشفر واضح إلى حد ما. 

أولاً سننظر في تركيب VED ففي النافذة الرئيسية ، سنضغط على "Select File ..." واختر VED الذي أنشأناه سابقًا. 
يُطلب منا بعد ذلك إدخال كلمة المرور للأرشيف 


هذا كل شيء! بمجرد إدخال كلمة المرور والنقر فوق "موافق" ، سيتم تركيب محرك الأقراص وسيظهر تمامًا مثل أي محرك أقراص ثابت آخر وتثبيت قسم مشفر أسهل  

كل ما نحتاج إليه هو النقر فوق "أجهزة التحميل التلقائي" في أسفل النافذة ، والتي ستمنحنا مربع حوار لإدخال كلمة مرور القسم المشفر. عندما ننقر على "موافق" ، فسيتم تثبيته كمحرك بنفس طريقة VED 


عندما تنتهي من العمل مع الملفات ، فقط عد إلى نافذة TrueCrypt الرئيسية وانقر على "إلغاء تحميل الكل".

5. عادات أمنية جيدة أخرى

5.1 اختيار كلمات مرور جيدة

من المهم جدًا اختيار كلمات مرور جيدة للحفاظ على أمان كل شيء اذ هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار كلمات المرور للاستخدام. 

قد يبدو الأمر الأول واضحًا ، لكن يجب أن يقال: تأكد من استخدام كلمات مرور مختلفة لكل شيءلا يهم مدى أمان كلمة المرور الخاصة بك ؛ إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لكل شيء ويديره شخص ما لتتعلمه ، فسيتمكن من الوصول إلى حياتك الرقمية بالكامل. هذا ليس ممتعا.
ثانياً ، يجب أن تكون كلمة مرورك آمنة فقد يكون من السهل تذكر تعيين كلمة المرور الخاصة بك على أنها "كلمة المرور" أو اسم قطتك ، ولكنها أيضًا أول الأشياء التي يحاول شخص ما الوصول إلى بياناتك تجربتها.
كلمة المرور الجيدة هي كلمة يسهل تذكرها ولكن يصعب تخمينها أو كسرها. وهذا يعني أنه يمكنك أحد طريقين:
• اذهب للحصول على كلمة مرور طويلة حقا. على سبيل المثال ، كلمة المرور "ljkhopuytuighjdjkhioiyukfkyufrifk" بطول 35 حرفًا أي طويلة بما فيه الكفاية بحيث لن يتمكن أي متسلل من اكتشافها ومحاولة القضاء عليها بالقوة الغاشمة  وسيستغرق حتى الآن وقتا طويل جدا. 
المشكلة الوحيدة هي أن بعض المواقع أو البرامج قد تضع حداً لعدد الأحرف التي يمكنك استخدامها.
• الذهاب للحصول على كلمة مرور معقدة اذ يجب أن تحتوي هذه العناصر على 8 أحرف على الأقل ، ولكنها تتضمن أحرفًا وأرقامًا ورموزًا كبيرة وصغيرة لجعل عدد المجموعات الممكنة لكلمة مرور أقصر أكبر بكثير. 

عندما أحتاج إلى كلمة مرور جديدة ، عادة ما أتوصل إلى جملة يسهل تذكرها ، على سبيل المثال "الكل من أجل واحد وواحد للجميع". 

إذا كنت لا تشعر بالإبداع بشكل خاص ، فيمكنك دائمًا استخدام مولد كلمات المرور عبر الإنترنت ؛ لقد وجدت شخصيا مولد كلمة السر في pctools.com ليكون الأفضل. 

بغض النظر عن كلمة المرور التي تستخدمها أو كيف تتوصل إليها ، من الجيد اختبار قوة كلمة المرور الخاصة بك ؛ passwordmeter.com عظيم لذلك.

5.2 قفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسجيل الخروج من الخدمات

وغني عن القول أن كلمة المرور لا معنى لها إذا لم يتم استخدامها. قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك محميًا بكلمة مرور رائعة تمنع الأشخاص من تسجيل الدخول. ولكن ماذا يحدث إذا قمت بتسجيل الدخول ثم ترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة قصيرة؟ يمكن لأي شخص الجلوس والحصول على أي من الملفات الخاصة بك إلا إذا كنت قد حصلت عليها في قرص افتراضي مشفر ، وهذا هو!

الحل السريع والسهل لذلك هو قفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كلما تركته وذهبت إلى مكان آخر. 
إذا كنت تستخدم ويندوز(Windows) ، فيمكنك الضغط على مفتاح "L+"Windows   لقفل الشاشة ؛ وإذا كنت تستخدم Ubuntu ، يمكنك الضغط على Ctrl + "Alt" + L.
إذا كنت تستخدم جهاز Mac ، فلن يكون هناك اختصار للوحة المفاتيح ، ولكن لا يزال من الممكن قفل الشاشة اذ هناك طريقتان يمكنك القيام بهما:

5.3 قفل شاشة التوقف

ببساطة انتقل إلى "تفضيلات النظام" ، انقر فوق "الأمان" ، ثم حدد الخيار الأول: "طلب كلمة المرور بعد بدء النوم أو التوقف". 

يمكنك تحديد فترة زمنية قبل أن تكون كلمة المرور مطلوبة من قفل فوري يصل إلى 4 ساعات. وإذا كنت ترغب في قفل الشاشة بسرعة ، فيمكنك حينئذٍ تعيين أحد "الزوايا الساخنة" لبدء شاشة التوقف الخاصة بك. 

الإعداد لهذا هو تحت "Exposé" في تفضيلات النظام.

5.4 نافذة تسجيل الدخول

بدلاً من ذلك ، يمكنك الانتقال إلى "تفضيلات النظام" ثم النقر فوق "حسابات". بعد ذلك ، حدد "خيارات تسجيل الدخول" نحو أسفل النافذة وحدد "إظهار قائمة التبديل السريع للمستخدم". وهذا يضع أيقونة أو اسم المستخدم الخاص بك في شريط القوائم. 

يمكنك النقر فوق هذا ، ثم النقر فوق "نافذة تسجيل الدخول ..." لقفل الشاشة.

يمكنك أيضًا ضبط الشاشة لقفلها بعد الخروج من شاشة التوقف على أنظمة التشغيل الأخرى ويكون الخيار عادةً ضمن إعدادات شاشة التوقف.
كل هذا جيد إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن ماذا لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر صديق أو جهاز كمبيوتر عام؟
فقط تأكد من أنك لا تخبر المتصفح بتذكر أي من كلمات المرور الخاصة بك وأنك تقوم بتسجيل الخروج عند الانتهاء وبهذه الطريقة ، لا توجد فرصة أن يتمكن شخص ما من الوصول إلى بياناتك دون معرفة ذلك!

6. الخاتمة

جميع ملفات الأعمال الخاصة بي موجودة في قرص افتراضي مشفر والباقي موجود في القسم الثاني الذي قمت بتشفيره ، وقمت بإغلاق الشاشة قبل وضعه. 

حتى إذا نجحوا في تجاوز كلمة المرور المعقدة المكونة من 15 حرفًا ، فلن يتمكنوا من الوصول إلى بياناتي الشخصية.
أعتقد أنها ليست سيئة للغاية بعد كل شيء.
استمتعت بهذا المقال شاركنا رأيك في التعليقات
شارك المقالة: