هل أنت مريض من نظام الأندرويد ولا تريد أن تكون جزءًا من النظام الإيكولوجي الخاص؟ 
اذ أصبح الأمان والخصوصية أمرمهمين بشكل متزايد على مستخدمي الهواتف الذكية ، ولكن هل من الممكن التخلي عن Android و iOS بنظام تشغيل آخر للجوال؟
عندما تريد نظام تشغيل بديل ، يكون لينكس هو الحل ولكن ما هي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Linux المتوفرة اليوم؟

1. أوبونتو تاتش

تم إصدار Ubuntu Touch في الأصل بواسطة UBuntu لمطوري Ubuntu وهذا يعني أن نظام التشغيل المحمول الذي تم التخلي عنه في Ubuntu لا يزال مستمراً.
أسلوب أوبونتو تاتش للهواتف الذكية ذكي ، حيث يتعامل مع نقص التطبيقات من خلال توفير أدوات اجتماعية وأخبار وصور فوتوغرافية أصلاً ويتم ذلك في شكل نطاقات ،أي صفحات مختلفة من الشاشة الرئيسية التي توفر الأخبار المخصصة ، والطقس ، والتطبيقات ، والشبكات الاجتماعية.

إنه يعمل جيدًا أيضًا ، على الرغم من أن هناك دائمًا وقت مطلوب فيه التطبيقات وعلى أي حال ، فإن قوة أوبونتو تاتش الأكبر هي التقارب.
هو نظام يشبه إلى حد كبير جهاز Continuum و Samsung DeX من Microsoft ، حيث يتصل الجهاز المحمول بجهاز HDMI لاسلكي ولوحة مفاتيح وماوس ، ويستخدم كجهاز كمبيوتر مكتبي والفرق الحقيقي الوحيد بين هذا الجهاز وجهاز سطح المكتب Linux الخاص بك هو أن الهاتف يحتوي على معالج ARM.
وتشتمل الأجهزة المدعومة حاليًا على الأجهزة التي تم تركيب نظام Ubuntu Touch عليها مسبقًا ، بالإضافة إلى OnePlus One و Fairphone 2 و Nexus 5 Hammerhead. وهناك الكثير منها قيد التطوير النشط ، مثل OnePlus 2 و OnePlus 3.

2. سمكة الزعنفة الشراعية Sailfish OS

يعد نظام Sailfish OS استمرارًا لنظام MeeGo للتشغيل المهجور الذي يعتمد على Maemo و Moblin ويُعرف الإصدار الأحدث من Sailfish OS باسم Sailfish X ، والذي يعمل على أجهزة Sony Xperia X. 
لكن للأسف ، Sailfish OS ليس مفتوح المصدر ، والنسخة المجانية هي تجربة محدودة وستكلفك النسخة الكاملة من Sailfish X حوالي 50 دولارًا 

3. بلازما موبايل Plasma Mobile

ربما يكون الخيار الأكثر إثارة على الطاولة هو بلازما موبايل ، والدي يعتبر واحدا من أفضل بيئات سطح المكتب في لينكس فبعد أن اكتسب الكثير من الاهتمام بسبب التخلي عن أوبونتو Ubuntu، فإن هدف شركة Plasma Mobile هو أن يصبح نظام برمجي كامل ومفتوح للأجهزة المحمولة وهومتوافق حاليًا مع Nexus 5 و OnePlus One ،و متوفر أيضًا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية المستندة إلى معالج Intel ، وذلك بفضل إصدار يستند إلى Arch Linux.

كما يتوفر أيضًا دعم متعدد الوظائف لجهاز Nexus 5، مما يتيح لك تشغيل Plasma Mobile إلى جانب ذاكرة ROM المخصصة المخصصة من Android وربما يكون أفضل شيء في مشروع البلازما موبايل هو أنك قادر على تشغيل تطبيقات البلازما وأدوات سطح المكتب ، بالإضافة إلى تطبيقات أوبونتو تاتش وهذا يعطي المشروع مجموعة واسعة من التطبيقات أكثر من Ubuntu Touch.

التطبيقات التي تقوم بتثبيت لينكس على الأندرويد

إذا كنت ترغب في الحصول على لينكس في جيبك ولكن ليس لديك أي من الأجهزة المذكورة أعلاه ، فهناك بدائل تمكنك من تشغيل Linux أو إعطاء مظهر تشغيل لينكس يراحة على جهاز الأندرويد الخاص بك كتطبيق ويعد الهاتف المجذر ضروريًا في معظم الحالات ، ولكن في الغالب يكون هذا بمثابة محاكاة.

KBOX

انها الأداة التي لا تتطلب جذرًا ، اذ يوصف KBOX بأنه مشروع لإنشاء توزيعة مصغرة لنظام Linux لأجهزة Android غير متجذرة أي غير معدلة، مما يوفر بيئة وحدة تحكم تشبه لينكس وعلى هذا النحو ، فإنه يتميز بالعديد من الأدوات المساعدة لسطر الأوامر ، ولكنه غير متوفر في Google Play. 
بدلاً من ذلك ، سيكون عليك زيارة موقع الويب لتنزيل ملف APK وتثبيته وتأكد من فهمك لمنهجية تثبيت التطبيقات من مواقع جهات خارجية خارج Google Play .

Linux Deploy

بدلاً من بيئة سطر الأوامر لاستخدام بعض أدوات لينكس ، قد تفضل استخدام نظام Linux Deploy ، من جوجل بلاي اذ يتطلب منك كل من محاكي طرفي وعميل VNC الذي سيتم تثبيته بالإضافة إلى هاتف ثابت ويمكنك Linux Deploy من الاختيار من عدة توزيعات مختلفة. 

يتم تثبيته في صورة قرص على تخزين جهازك وبعد التثبيت ، ستكون قادرًا على الوصول إلى بيئة سطح مكتب Linux على هاتفك أو جهازك اللوحي.

هاتفك يستحق تثبيت نظام لينكس

باختصار ، يتوفر نظام التشغيل لينكس للعديد من الهواتف الذكية بالفعل و لكن هناك طريق طويل يجب قطعه فتوزيعات Linux على الأجهزة المحمولة نادرة ولكنها تحتاج إلى الدعم.
إذا كان لديك أحد الأجهزة المذكورة أو مرتبطًا بنظام بالأعلى ، فيرجى تجربة توزيعة هاتف لينكس متوافقة وقضاء بضعة أيام معه لمعرفة كيف يعمل واعطائنا تجاربك في التعليقات أدناه
شارك المقالة: